فاعلية استخدام التعلم المستند للدماغ في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري وعادات العقل لدي طالبات المرحلة الثانوية.

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية-کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية

2 کلية الاقتصاد المنزلي

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – كلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي تقصي مدي فاعلية استخدام التعلم المستند للدماغ في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري وعادات العقل لدي طالبات المرحلة الثانوية، وبلغ عدد عينة البحث (60) طالبة، تم تقسيمهن إلى (30) طالبة مجموعة تجريبية، و(30) طالبة مجموعة ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير البصري، مقياس عادات العقل، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار مهارات التفكير البصري ككل ومهاراته، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لمقياس عادات العقل ككل وأبعاده، وذلك لصالح طالبات المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائياً بين درجات اختبار مهارات التفكير البصري ، ودرجات مقياس عادات العقل في مادة الاقتصاد المنزلي في التطبيق البعدى لطالبات المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية استخدام التعلم المستند للدماغ في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير البصري وعادات العقل لدي طالبات المرحلة الثانوية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية