فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي بالكلية الجامعية بصامطة - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة، وتمثلت أدوات البحث في موديولات تعليمية اعتمدت في معالجتها على التعلم المدمج، إعداد اختبار مواقف لقياس المهارات القيادية، وإعداد بطاقة ملاحظة لمهارات الاتصال، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والشبه التجريبي ثنائي المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي - بعدي)، حيث تتعرض المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح، في حين تتعرض المجموعة الضابطة للتعلم التقليدي، وتكونت العينة من (120) طالبة، وزعت عشوائياً في مجموعتين: التجريبية (60 طالبة)، والضابطة (60 طالبة)، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات القيادية، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات طالبات الكلية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات القيادية ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاتصال الفعال لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال للطالبات، وتوصي بضرورة تضمين الخبرات والأنشطة الضرورية لتنمية المهارات القيادية ومهارات الاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية