هدف البحث إلى تقصي فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة، و تمثلت أدوات البحث في موديولات تعليمية اعتمدت في معالجتها على التعلم المدمج، إعداد اختبار مواقف لقياس المهارات القيادية، وإعداد بطاقة ملاحظة لمهارات الاتصال، واعتمد البحث على المنهج الوصفي وشبه التجريبي ثنائي المجموعتين التجريبية والضابطة (قبلي- بعدي)، حيث تتعرض المجموعة التجريبية للبرنامج المقترح، في حين تتعرض المجموعة الضابطة للتعلم التقليدي، وتكونت العينة من (120) طالبة، وزعت عشوائياً في مجموعتين: التجريبية (60 طالبة)، والضابطة (60 طالبة)، وبينت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات القيادية ، وبطاقة ملاحظة مهارات الاتصال لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية بين درجات طالبات الكلية في التطبيق البعدي لاختبار المهارات القيادية ودرجاتهم في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الاتصال الفعال لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلى فاعلية البرنامج المقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال للطالبات، وتوصي بضرورة تضمين الخبرات والأنشطة الضرورية لتنمية المهارات القيادية ومهارات الاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة
عبد العليم, نسرين. (2024). فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 34(3), 285-300. doi: 10.21608/mkas.2024.279324.1303
MLA
نسرين عبد العليم. "فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 34, 3, 2024, 285-300. doi: 10.21608/mkas.2024.279324.1303
HARVARD
عبد العليم, نسرين. (2024). 'فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 34(3), pp. 285-300. doi: 10.21608/mkas.2024.279324.1303
VANCOUVER
عبد العليم, نسرين. فاعلية برنامج مقترح في تنمية المهارات القيادية والاتصال الفعال لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2024; 34(3): 285-300. doi: 10.21608/mkas.2024.279324.1303