محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني وعلاقته بإدارة السلوك الاستقلالي لطلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالات المرجعية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفيه، شبين الکوم، مصر

المستخلص

الشباب هم رأس مال الأمه وهم الثروة الفعلى ة التي  تفوق ثرواتها، فإذا ما أدركت الحكومات كيفي ة المحافظة على الشباب ما إستطاعت ان تؤدي رسالتها في  بناء الأوطان، لذا يهدف البحث اليدراسة مستويمحفزات التعليم الإلكتروني بأبعاده (حل مشكلات التعليم التقليدي، تنوع مصادر المعلومات، إدارة الوقت والجهد)، ومستويمعوقات التعليم الالكتروني بأبعاده (مادية ـ بشرية)،ومستويإدارة السلوك الاستقلالي بمحاوره (تحمل المسئولية، تأكيد الذات، الثقة بالنفس). وتم اعداد الأدوات، استمارة بيانات عامه للطالب واسرته، واستبيان محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني، استبيان ادارة السلوك الاستقلالي لطلاب المرحلة الثانوية. واشتملت عينة الدراسة على 300 طالب/طالبه، تم اختيارهم بطريقه عشوائية بسيطة من بين كل ثلاث طلاب من القوائم الطلابية بالمدارس الثانوي بمحافظه القليوبية، واتبع البحث المنهج الوصفي  والتحليل، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج
SPSS 21
. واظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية داله احصائيا بين محفزات ومعوقات التعليم الالكتروني وإدارة السلوك الاستقلالي.كما تبين وجود فروق دالة إحصائية بين طلاب المرحلة الثانوية بمحفزات ومعوقات التعليم الالكتروني بأبعادهما واداره السلوك الاستقلالي بمحاوره وفقا لنوع(ذكر-انثي), ووفقا لوجود وسيله نت بالمنزل،ووفقا للصف الدراسي, لذا نوصيبتعاون وزارتي التربية والتعليم والاتصالات بعدة إجراءات للاهتمام بتأهيل وتجهيز البنية والتكنولوجية التحتية بالمدارس، مع مراعاة اعداد برامج رقابية على أجهزة التابلت والتأكيد على سن عقوبات لمن يستخدمها دون الغرض التعليمي. وضرورة إعداد برامج ارشاديه لتوعية طلاب المرحلة الثانوية بالاستخدام الأمن والفعال للتعامل مع التابلت.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية