فاعلية موقع تعليمي لإكساب المهارات اليدوية لزخرفة الجلود في اطار استراتيجية التعليم عن بعد لطلاب كليات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

يعد الإنترنت وما يتضمنه من أفضل المستحدثات التعليمية التي تعمل علىتوفير بيئة تعليمية ثرية بالمعارف والمهارات، حيث يمكن العمل من خلالها في مجموعات تعاونية داخل الفصل الدراسي الواحد والفصول الدراسية المختلفة حيث يمكن للمتعلمين أن يطوروا معرفتهم بموضوعات ذات أهمية بالنسبة لهم من خلال الاتصال بأصدقاء وخبراء لهم الاهتمامات نفسها. وتقع علىالمتعلمين مسؤولية البحث عن المعلومات وصياغتها بما ينمي مهارات التفكير لديهم . والهدف العام من الدراسة اعداد موقع تعليمي لتنمية مهارات طرق الزخرفة علىالجلود لمسايرة اتجاه التعلم القائمة علىالانترنت (الويب) في التحصيل المعرفي والاداء المهاري لتقنيات الزخرفة علىالجلود لدي طلاب كلية الاقتصاد المنزلي بجامعة المنوفية ، وتكونت عينة البحث من (100) طالبا من طلاب كلية الاقتصاد المنزلي ، واشتملت علىمجموعة واحدة تجريبية تدرس تقنيات الزخرفة علىالجلود وتمثلت ادوات البحث في استمارة تقييم المحكمين ، واستمارة الاختبار التحصيلي ، واستمارة الاختبار المهاري ، واستمارة قياس اراء الطلاب علىالبرنامج .  وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة قام الباحثون بتطبيق أدوات البحث علىعينة الدراسة قبليا وبعديا واستخراج النتائج  من خلال الاختبارات التحصيلية والمهارية القبلية والبعدية ، للتأكد من فاعلية الموقع التعليمي في تنمية الجانب المعرفي والمهاري لتقنيات الزخرفة علىالجلود لدي الطلاب. ومن أهم النتائج : وجود فروق ذات دلاله إحصائية عند مستوي (0.05) بين درجات طلاب المجموعة التجريبية  في التحصيل المعرفي و المهاري في تعلم تقنيات الزخرفة علىالجلود بعد تطبيق الموقع التعليمي لاكساب المهارات اليدوية لتعليم طرق الزخرفة علىالجلود لصالح المجموعة التجريبية ، مما يدل علىفاعلية الموقع التعليمي في تنمية التحصيل المعرفي والمهاري لتعليم تقنيات الزخرفة علىالجلود.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية