فاعلية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية الأبعاد السداسية PDEODE في تدريس مقرر الفروق الفردية والتقويم على تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدي (90) طالبة من الطالبات المعلمات بالفرقة الرابعة بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية، تم تقسيمهن إلى مجموعتين (45) طالبة كمجموعة تجريبية، و(45) طالبة كمجموعة ضابطة، وتم إعداد الأدوات التالية: اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس الثقة بالنفس، وتم استخدام المنهج  الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي، وأسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومهاراته الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الثقة بالنفس ككل وأبعاده الفرعية وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ومقياس الثقة بالنفس، مما يؤكد فاعلية الأبعاد السداسية في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي والثقة بالنفس لدى الطالبات المعلمات بكلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية