دراسة تحليلية لعمل تصميمات مبتکره لقطع الأثاث المکونة والمستخدمة في تأثيث حجرة المعيشة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

السکن وإدارة المنزل

المستخلص

يمکن أن يتم تناول الطعام في المنزل في غرفة خاصة تضم الأثاث اللازم لهذا الغرض ، ويمکن تناوله في مساحة أو رکن خاص في غرفة المعيشة أو على طاولة خاصة بالمطبخ إذا کان للضيوف، أما للعائلة فيمکن أن تستخدم غرفة الجلوس أو المعيشة أو المطبخ أو المکانين معاً حسب عدد الأفراد الذين يتناولون الطعام ، أو وقت الوجبة (خنفر،1990). ويفضل أن يتجاور الحمام مع المطبخ حيث يساعد على دمج الخدمات الخاصة بهما معاً کما يفضل في حالة وجود أکثر من حمام وجود حمام بجوار غرفة النوم لتسهيل الاستخدام ووجود حمامات بجوار الاستقبال والمعيشة ولحجرة الطعام والمطبخ لاستخدام الضيوف والأسرة                          (عبدالمعطي،1999). ومکان تناول الطعام يکون مجاور للمطبخ کما کان ذلک ممکنا خاصة في الغرف المستقلة لهذه الغاية،أما إذا کان مکانه وصالة المعيشة فيجب تخصيص مساحة مجاورة أو قريبة من المطبخ على أن تکون فاصل بين رکن الجلوس والمطبخ، وتکون قطع الأثاث الرئيسية کطاولة الطعام وکراسي والبوفيه أو قطع تخزينية الأخرى بمسافات مناسبة عن بعضها البعض وعن الجدران أيضا بهدف سهولة الحرکة والاستخدام المربع (عبيد، 2005).
مشکلة البحث:
تعتبر حجرة المعيشة من أهم حجرات المسکن والتي تتجمع فيها الأسرة لذا يجب أن تتمتع بجميع ملامح الاسترخاء والراحة ولا شک بأن الخصوصية التي تتمتع بها هذه الحجرة تتيح للجميع اللمسات التي تناسب متطلبات واحتياجات الأسرة،وتتضمن هذه المتطلبات وجود عدد من الأجهزة مثل التلفاز والفيديو والهاتف، ويمکن الاختيار بوضعها في خزائن خشبية بحيث لا تظهر الأجهزة إلا في أوقات استخدامها أواختيار خزائن زجاجية متخصصة لها التي تضفي على المکان أناقة دون أن تخفي الأجهزة عن الأنظار.
تساؤلات البحث:

هل يساعد التصميم الداخلي على إبراز مقومات الجمال وشکل غرف المعيشة.
هل يساعد تحليل قطع الأثاث المکونة لحجرة المعيشة في الاجتماع بالأسرة ومزاولة الأنشطة والهوايات اليومية وتناول الطعام والراحة.
هل يساعد تحليل ودراسة قطع الأثاث حجرة المعيشة على تأثيثها وتجميلها بالشکل المطلوب حيث تؤدي کل قطعة الغرض منها.

أهمية البحث:
تعود أهمية البحث إلى حاجة الأسرة والعائلة إلى حجرة معيشة مريحة وهادئة تتوفر فيها کافة جوانب الامان وسهولة الاستخدام الحياة الهادئة.
أهداف البحث:

تحليل ودراسة قطع الأثاث لحجرة المعيشة.
تحليل ودراسة التصميم الداخلي ومکملات الزينة في حجرة المعيشة.
دراسة وتحليل مکملات الأثاث وتجميل حجرة المعيشة.
تحديد ودراسة أهم قطع التصميمات لغرفة المعيشة التي تحقق الغرض من غرفة المعيشة المستخدمة في الترفيه والراحة ومزاولة الأنشطة المختلفة وتناول الطعام في حجرة المعيشة.

فروض البحث:

دراسة وتحليل التصميم الداخلي للمسکن يساعد على تأثيث حجرة المعيشة بالشکل المطلوب.
دراسة مکملات الزينة له دور فعال في تجميل وتأثيث حجرة المعيشة.
دراسة وتحليل قطع أثاث حجرة المعيشة يساعد على ممارسة الهوايات المختلفة.
تصميم ثمانية مجالات توضح حجرة المعيشة المريحة باستخدام برنامج الحاسب الآلي ثري دي ماکس.

منهج البحث:
المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتمد على دراسة الواقع أو الظاهرة کماهية ويهتم بوصفها وصفا دقيقا ويعبر عنها تعبيرا کيفيا وکميا للوصول إلى استنتاجات وتعميمات تساعد في تطوير الواقع ، أما المنهج التجريبي فيعتمد على استخدام تجربة في إثبات الفروض عن طريق تجريبي وتستخدم مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة (عبيدات وآخرون، 2005).
حدود البحث:

برنامج الرسم بالحاسب الآلي(ثري دي ماکس 3DMAX10).
تقتصر المجالات على تصميم حجرة المعيشة.

أدوات البحث:
برنامج الرسم بالحاسب الآلي(ثري دي ماکس 3DMAX10 الذي يعمل على تصميم الأشکال الثلاثية المجسمة وإظهارها في أربع لوحات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية