فعالية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اليدوية لاستثمار وقت الفراغ لطلاب الجامعة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي – کلية التربية النوعية – جامعة الفيوم - مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى دراسة فاعلية برنامج تدريبي لتنمية المهارات اليدوية لاستثمار وقت الفراغ لطلاب الجامعة
 وتکونت عينة الدراسة الأساسية وتکونت من (229) (131 إناث – 98 ذکور)، عينة البحث التجريبية تتکون من 47 ( 28 إناث- 19 ذکور) من طلاب کلية التربية النوعية والتربية تتراوح أعمارهم بين18 – 25 سنة . من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة. وتوصلت النتائج إلى:

أن غالبية الاناث عينة البحث لديها وقت فراغ يتراوح من 5-6 ساعات يومياً حيث بلغت النسبة 49.62%، بينما کان الذکوريمتلکون وقت فراغ أکثر من 6 ساعات يومياً حيث بلغت النسبة 51.02%
أن الاناث تقض اوقات فراغهن في المنزل حيث تشارک في أداء الاعمال المنزلية المختلفة ويلي ذلک قضاء وقت الفراغ في المصيف حيث کانت النسبة على التوالي (32.06%، 27.48%) بينما يقضي الذکور أوقات الفراغ في مقاهي الانترنت يليها الاشتراک في معسکرات الجامعة فکانت النسبة على التوالي (32.65%، 31.63%).
أن الاناث عينة البحث يقضون معظم اوقات فراغهم في مشاهدة التليفزيون ثم الانترنت حيث بلغت النسبة على التوالي (95.42%، 89.31%) وکذلک الذکور ولکن بالعکس استخدام الانترنت يليه مشاهدة التليفزيون حيث بلغت النسبة على التوالي (79.96%، 68.37%) ووجد ان عدد الساعات التي تستغرق في مشاهدة التليفزيون اکثر من 5 ساعات حيث بلغت النسبة 38.93% للإناث و من 3-5 ساعات للذکور حيث بلغت النسبة 56012% اما عدد ساعات استخدام الانترنت فکان يتراوح من3-5 ساعات يومياً لمعظم اناث عينة البحث بنسبة 45.04% واکثر من 5 ساعات للذکور بنسبة 89.80%.
ان متابعة الاخبار تاتي في المرتبة الاولى من استخدام الانترنت يليها الاتصال بالاخرين ثم اللعب بالنسبة للاناث حيث بلغت النسب على التوالي (89.80%، 86.73%،78.57%) اما الذکور فالاتصال بالاخرين في المرتبة الاولى يليه متابعة الاخبار ثم اللعب بنسب (89.31%، 85.50%، 84.73).
ان افضل القنوات مشاهدة للذکور کانت القنوات الرياضية يليها القنوات الاخبارية حيث بلغت النسبة على التوالي (68.37%،61.22%)ام الاناث فکانت قنوات الافلام العربية يليها القنوات الدينية بنسب (87.79، 77.10%).
ان 91.49% يحتاجون إلى ممارسة النشاط اليدوي والتدريب العملي لتنمية واتقان المهارات اليدوية.
أن جميع أهداف البرنامج تحققت بنسب عالية تتراوح من 100% للهدف(تنمية المسئولية الاجتماعية والاقتصادية والاعتماد على النفس) و61.70% للهدف (تحويل الطلاب من طالبين للعمل إلى خالقين لفرص العمل)
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين الذکور والاناث لصالح الاناث
وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين التخصصات المختلفة لصالح تخصص التربية الفنية يلية الاقتصاد المنزلي حيث بلغ المتوسط (73.41، 70.83)
وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائية بين کلا من (المستوى التعليمي للوالدين، نوع المهنة،) ومقياس المهارات اليدوية عند مستوى دلالة 0.05 ودال عند مستوى 0.01 لکل من (المصروف الشهري للطالب، دخل الأسرة،استبيان ممارسات وقت الفراغ)
وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائية بين کلا من (المستوى التعليمي للوالدين، نوع المهنة، المصروف الشهري للطالب، دخل الأسرة) و استبيان ممارسات وقت الفراغ عند مستوى دلالة 0.01
ان هناک فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة 0.01 بين درجات التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المهارات اليدوية بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح التطبيق البعدي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية