فاعلية استخدام قطعة ملبسيه کوسيلة تعليمية وتأثيرها على تنمية مهارات التفکير لدى الأطفال مرحلة ما قبل المدرسة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية -مصر

المستخلص

تعد مرحلة ما قبل المدرسة من أهم و أخصب المراحل التعليمية بل هي الأساس القوى في السلم التعليمي .
فهذه الفترة العمرية تقدم الفرصة الذهبية للمهتمين من أباء و مربيين لاستثمار و تنمية التنوع في تطوير ونمو قدرات الطفل ، وهنا يتضح لنا أن الوسيلة التعليمية لها دور فعال في العملية التعليمية بالنسبة للمعلم ،فهي تعاونه في تحقيق ما جاء بالمنهج بأيسر السبل وفي اقصر وقت واقل مجهود ، وأما من ناحية التلميذ فان هذه الوسائل تعاونه أثناء تعلمه وتوفر له الجهد و الوقت وتزيد من تشوقه إلى الاستزادة من المعلومات کما تجعل المعلومات و الخبرات التي يکتسبها أکثر وضوحا و ثباتا ، وهنا نبعت فکرة البحث للتعرف على مدى فاعلية توظيف الأقمشة و الملابس باستخدامها کوسيلة تعليمية باستخدام مجموعة من التصميمات حيث تم تنفيذ ذلک بأساليب فنية زخرفيه بسيطة وراقية من خامة غير منسوجة سهلة القص و التشکيل .
   ومن خلال النتائج الإحصائية للبحث تبين ما يلي توافق الوسيلة مع الغرض الذي نسعى إلى تحقيقه کتقديم المعلومات و اکتساب المهارات و تعديل اتجاهات وصدق المعلومات التي تقدمها الوسيلة ،ومدى صلة محتويات الوسيلة بموضوع الدراسة ،مناسبة الوسيلة لأعمار التلاميذ ومستوى ذکائهم ،کما أدت الوسيلة محل الدراسة إلى زيادة قدرة التلميذ على التأمل و الملاحظة وجمع المعلومات.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية