فاعلية برنامج تدريبي لتنفيذ مکملات الملابس لطالبات الصف الثاني الثانوي العام

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج - کلية التربية النوعية– جامعة المنوفية -مصر

2 قسم الملابس والنسيج - کلية التربية النوعية– جامعة عين شمس-مصر

3 ملابس ونسيج- کلية الأقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية-مصر

المستخلص

يتناول البحث البرنامج التدريبي ومکوناته العملية التدريبية (الإحتياحات التدريبية اللازمة لبناء برنامج تدريبي وتحديد الهدف من البرنامج التدريبي وموضوع التدريب والمشارکون في التدريب والجدول الزمني وکيفية تقييم نتائج البرنامج التدريبي).
کما يتضمن مکملات الملابس وأنواعها وبعض القواعد الواجب مراعاتها عند اختيار واستخدام المکمل على الزي. ويتناول أيضا المهارة والمهارة العملية  والعوامل التى تؤثر فى معدل اکتساب المهارات الحرکية ودلائل إکتساب المهارة  وخطوات اکتساب المهارة  وطرق تقويم المهارة، فضلا عن برنامج تدريبى في مادة الاقتصاد المنزلي للصف الثاني الثانوي العام لربط الجزء النظري بالجزء التطبيقي وذلک لتنمية بعض المعارف والمهارات عن طريق اقتراح وتقديم برنامج تدريبى خاص بمکملات الملابس واتباع الإجراءات التالية:
أولا: إعداد البرنامج :1- تحديد الأهداف التعليمية للبرنامج.              2- تحديد المحتوى  
                            3- تحديد اساليب وطرق التدريس                  4- الوسائل التعليمية
                            5-التقويم
ثانيا: إعداد أدوات تقييم التجربة والتي تمثلت في:
] الاختبار التحصيلي –الاختبار المهاري- بطاقة ملاحظة الأداء- مقياس التقدير [
ثالثاً:إجراء الدراسة الاستطلاعية بهدف ضبط متغيرات التصميم التجريبي وکذلک التأکد من صدق وثابت   الأدوات المستخدمة للقياس في التجربة، وإجراء التعديلات اللازمة بناء علي نتائج هذه الدراسة.
رابعاً: تحکيم أدوات قياس الدراسة.
خامساً: تطبيق البرنامج بعد الانتهاء من تحکيمه.
سادساً: تطبيق أدوات القياس.
سابعاً: رصد نتائج التجريب ومعالجاتها بالطرق الإحصائية الملائمة.
ثامناً:استخلاص نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها وکانت کالتالي:
1- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في المفاهيم.
2- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في بطاقة الملاحظة.
3- توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات التلميذات قبل وبعد التدريب لصالح التطبيق البعدي في مقياس التقدير لنواتج الأداء

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية