الاستفادة من دقيق الخرشوف والبطاطس في منتجات المخابز

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم التغذية وعلوم الاطعمة-کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية-شبين الکوم -مصر

المستخلص

يعتبر الخرشوف غذاء صحى نتيجة لترکيبه الکيميائى ويحتوى الخرشوف على بروتين. أملاح معدنية کمية بسيطة من الدهون والألياف الغذائية والفينولات.
الکيک واحد من الأغذية الإسفنجية شبه الجافة والتى تحتجز الهواء داخل شبکة البروتين والنشا ومن الممکن تصنيع البسکويت من العجائن شبه الصلبة وشديدة الحلاوة.
تهدف هذه الدراسة إلى إنتاج منتجات جديدة من الکيک والبسکويت عن طريق إحلال دقيق القمح استخلاص 72 % بدقيق الخرشوف والبطاطس.
تم تقدير الترکيب الکيميائى فى المواد الخام والعجينة والمخبوز کما تم إجراء الاختبارات الحسية, وأظهرت نتائج الدراسة أن دقيق القمح يحتوى على إلى نسبة من الکربوهيدرات72.92 جم/ کجم والبروتين 12.10 جم/ 100 جم.
بينما کان الخرشوف أعلى فى محتواه من الألياف 7.94 جم/ 100 ومن ناحية أخرى الدقيق البطاطس احتوى على أعلى قيمة من السعرات الحرارية 334.91 کيلو کالورى/ 100 جم.
أوضحت نتائج الاختبارات الحسية عدم وجود فروق معنوية (P ≥ 0.05) بين عينة الکنترول والکيک المصنع عند مستوى 5% من دقيق الخرشوف فى جميع الصفات الحسية.
بينما وجدت اختلافات معنوية بين العينة الضابطة والدقيق المصنع عن طريق إحلال 10 و20% من دقيق الخرشوف فى جميع الصفات الحسية فيما عدا شکل القصرة ,القوام ,النعومة, الطعم وجودة المضغ عند مستوى 10%.
إلى جانب هذا أثبت التقييم الحسي للبسکويت المصنع والمحتوى على نسبة 5و 10و 20% من دقيق البطاطس عدم وجود فروق معنوية بين العينة الضابطة والبسکويت المصنع فيما عدا القوام عند نسبة 10 و20% والطعم عند نسبة  20%.
توصى هذه الدراسة بإمکانية استخدام کل من دقيق الخرشوف ودقيق البطاطس فى منتجات والمخابز حتى نسبة 20%.
 

الكلمات الرئيسية