فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التفکير/ التعلم في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي على التحصيل والتفکير الإبتکاري والاتجاه نحو المادة لدى طالبات الصف الأول الثانوي العام

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم طرق تدريس-کلية التربية- جامعة المنوفية-شبين الکوم-المنوفية مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- ، کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفي-شبين الکوم -مصر

3 قسم التغذية وعلوم الاطعمة- کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية-مصر

4 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي. جامعة المنوفية- مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي مدى فاعلية استخدام نموذج مارزانو لأبعاد التفکير/  التعلم في تنمية التحصيل الدراسي ،والتفکيرالإبتکاري ،والاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام. وتم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي العام بمدرسة عرب الرمل الثانوية بمحافظة المنوفية ،واقتصر البحث على عينه مکونه من ( 60 ) طالبة ، (30 ) طالبة مجموعة ضابطة ، (30 ) طالبة مجموعة تجريبية ،استخدمت الباحثةالمنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي ،وتمثلت الأدوات في :(اختبار التحصيل الدراسي ، اختبار التفکير الإبتکاري اللفظي ، اختبار التفکير الإبتکاري للأشکال لتورانس {الصورة ب } ، مقياس الاتجاه نحو المادة)،وأسفرت النتائج عن  وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي ل( الاختبار التحصيلي ،اختبار التفکير الإبتکاري اللفظي ،اختبار التفکير الإبتکاري الشکلي لتورانس ،في مقياس الاتجاه نحو المادة) لصالح المجموعة التجريبية،وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى (0.01)  بين درجات اختبار التفکير الإبتکاري ، ودرجات مقياس الاتجاه نحو مادة الاقتصاد المنزلي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية..

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية