فاعلية برنامج فى التنمية المستدامة والتربية الأسرية قائم على استراتيجية خرائط السلوک لتنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو التنمية المستدامة للطالبات المعلمات

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم مناهج وطرق تدريس - کلية التربية النوعية – جامعة الاسکندرية- الاسکندرية

المستخلص

مشکلة البحث :
بما أن المعلم يمثل الرکيزة الأساسية للمنظومة التعليمية فإن العبء الأکبر يقع عليه فى إعداد الأجيال وفقاً لتطلعات المجتمع ومن هذا المنطلق يعد الاهتمام بإعداده أکاديمياً وتربوياً والإرتقاء بمستواه مطلباً أساسياً فى تنمية المجتمع بصفة عامة وتطوير وتنمية موارده البشرية على وجه الخصوص.
ولکى يتم تحقيق الأهداف والغايات التربوية المنشودة فى المستقبل من أى نظام تربوى وتعليمى لابد من وجود معلم مؤهل مهنياً وأکاديمياً وفقاً لمعايير تربوية ترفع مستوى الأداء ومستوى الثقافة العامة من أجل القيام بدوره فى تحسين المخرجات بأقل جهد.
ولأن طبيعة العصر الذى نعيش فيه مسئولية کبيرة على التربية نحو إعداد الکوادر البشرية القادرة على مواکبة ومسايرة التقدم العلمى والتکنولوجى والتکيف بنجاح مع المتغيرات والتطورات المتسارعة فى کافة مجالات الحياة باعتبار أن التربية هى قاطرة التقدم والتنمية المجتمعية ومحور الأمن القومى للمجتمع.
ومن هنا اتضحت مشکلة البحث فى قصور أو قلة البرامج التى تربط بين مبادئ التنمية المستدامة والتربية الأسرية ومعالجتها بطرق تدريس مناسبة وخاصة للطالبة المعلمة التى تحتاج إلى الثقافة الکافية من التنمية المستدامة وکذلک وجود طرق التدريس التى تدعم البرنامج وتجعله أکثر تشويقاً بالنسبة للطالبة المعلمة.
وللتصدى لهذه المشکلة يحاول البحثالإجابة عن السؤال الرئيس التالى " ما فاعلية برنامج قائم على التنمية المستدامة وخرائط السلوک للطالبة المعلمة لتنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو التنمية المستدامة ؟ ويتفرع من هذا السؤال التساؤلات الآتية:

ما محاور التنمية المستدامة المناسبة لمجالات التربية الأسرية .
ما التصور المقترح للبرنامج الذى يربط بين التنمية المستدامة والتربية الأسرية وتقديمه باستخدام استراتيجية خرائط السلوک.
ما مدى فاعلية البرنامج فى زيادة التحصيل المعرفى وتنمية الاتجاه نحو التنمية المستدامة.

أهداف البحث :
يهدف هذا البحث إلى :
1-   إعداد برنامج متصل بالتربية الأسرية ومبادئ التنمية المستدامة باستخدام إستراتيجية خرائط السلوک للطالبة المعلمة لتنمية التحصيل المعرفى والاتجاه نحو التنمية المستدامة.
2-   دراسة فاعلية البرنامج المقترح فى الثقافة الأسرية وربطها بالتنمية المستدامة فى تنمية التحصيل المعرفى لدى الطالبات المعلمات والاتجاه نحو التنمية المستدامة.
أهمية البحث :
يستمد هذا البحث أهميته مما يلى:
1-   قد يفيد هذا البحث فى إکساب الطالبات المعلمات لمفاهيم التنمية المستدامة وربطها بالتربية الاسرية.
2-   يعد هذا البحث استجابة لما تنادى به الاتجاهات الحالية لأهمية وإبراز التنمية المستدامة وربطها بکل تفاصيل الحياة الأسرية والمجتمعية.
3-   توجيه نظر أعضاء هيئة التدريس نحو الاهتمام بتنمية مبادئ التنمية المستدامة من خلال المواد الدراسية التى يقومون بتدريسها للطلاب .
4-   يمکن الاسترشاد بالبرنامج المقترح کنموذج يطبق فى مواد دراسية أخرى وأعمار مختلفة.
5-   قد يسهم هذا البحث فى إکساب الطالبة المعلمة بعض المعارف والمعلومات والخبرات للقيام بمهامهم الحياتية بطريقة مثلى.
حدود البحث :
التزم البحث الحالى بالحدود التالية:
-       اقتصر تطبيق تجربة البحث الحالى على طالبات الفرقة الثالثة شعبة الاقتصاد المنزلى بکلية التربية النوعية بالإسکندرية.
-       تم تطبيق البحث خلال الفصل الدراسى الأول من العام الدراسى 2013/2014
فروض البحث :
1-   يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلى والبعدى لکلا من "الاختبار التحصيلى ، مقياس الاتجاهات نحو التنمية المستدامة" لصالح التطبيق البعدي
2-   يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى في البرنامج المقترح لصالح التطبيق البعدي
3-   يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيق القبلى والبعدى لمقياس الاتجاهات نحو التنمية المستدامة لصالح التطبيق البعدي
منهج البحث :
استخدم البحث الحالى المنهج شبه التجريبى وبالتحديد التصميم التجريبى ذو المجموعة الواحدة وذلک لمناسبته لطبيعة البحث الحالى وأهدافه وکذلک عدم وجود عدد کبير من الطالبات المعلمات حتى يتسنى تقسيمهن إلى مجموعتين فتم الاکتفاء بالتجريب ذو المجموعة الواحدة.
متغيرات البحث :
أ – المتغير المستقل :
برنامج مقترح فى التنمية المستدامة والتربية الأسرية قائم على استراتيجية خرائط السلوک.
ب- المتغيرات التابعة:
-            التحصيل المعرفى .
-            الاتجاه نحو التنمية المستدامة.
أدوات البحث :
-            اختبار التحصيل المعرفى.
-            مقياس الاتجاه نحو التنمية المستدامة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية