فاعلية برنامج تعليمي لرفع مستوى الأداء المهارى في تطبيقات مادة الماکينات لدى طلاب الفرقة الثانية بکلية الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى تصميم برنامج لمادة الماکينات ،و تفعيلها على طلبة الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج بکلية الاقتصاد المنزلي ،ومقارنته بالطريقة المعتادة ( اليدوية ) بهدف مسايرة التطور التکنولوجي  لتطوير اساليب التدريس بطرق حديثة ،وذلک بقصد زيادة کفاءة العملية التعليمية .
          واشتملت عينة الدراسة على طلبة الفرقة الثانية قسم الملابس والنسيج لعام2014-2015،حيث تم  تقسيم الطلاب الى مجموعتين الأولى تدرس بالطريقة التقليدية ،والثانية  باستخدام البرنامج المقترح.
          وقد توصلت نتائج الدراسة الى زيادة التحصيل المعرفي للمجموعة التجريبية ،حيث اظهرت النتائج ان المعلومات المقدمة بواسطة الحاسوب تکون ايسر واسهل في فهمها وتحصيلها ومن ثم يسهل مراجعتها مما ادى الى رفع مستوى الأداء المهارى لأفراد المجموعة التجريبية عينة البحث.
وقد  أشارت نتائج الدراسة إلى الاتجاه الإيجابي للطريقة المقترحة على مقياس رضا الطلاب ومقياس رضا الأساتذة وبإجراء اختبار (ت) للکشف عن دلالة الفروق بين المجموعتين حيث أظهرت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية .
وقد اوصى البحث بالاهتمام بتطوير طرق تدريس المقررات الدراسية بقسم الملابس و النسيج بما يتماشى مع تکنولوجيا التعليم من خلال الاستفادة من برامج الوسائط المتعددة ،و التعليم المبرمج ،ومن جميع الإمکانيات الهائلة التي يمتلکها الحاسب الألى والتي اثبتت إيجابيتها في التعليم 

الموضوعات الرئيسية