فعالية برنامج مقترح قائم على أشغال الإبرة لتنمية التحصيل و القيم الجمالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس اللغة الانجليزية – کلية التربية – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – کلية الاقتصاد المنزلى – جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على فعالية أشغال الإبرة (الکروشيه) في تنمية التحصيل و القيم الجمالية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.
ولتحقيق أهداف البحث تم اختيار عينة من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى بمدرسة منشأة بخاتى بنين(أ) ،التابعة لإدارة شبين الکوم التعليمية، بمحافظة المنوفية. وتمثلت عينة البحث من (35) تلاميذاً من تلاميذ الصف السادس الإبتدائى ، کما تمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى وبطاقة ملاحظه ومقياس للقيم الجمالية في الکروشيه . . وقد تم التحقق من صدق کل من أدوات البحث  بعرضهما على مجموعة من السادة المحکمين، کما تم حساب ثبات الآختبار التحصيلى بطريقة ألفا کرونباخ ، وقد کان معامل الثبات للإختبار  يساوى (0.72)، وکذلک تم حساب ثبات بطاقة الملاحظة بطريقة  ألفا کرونباخ ، وبلغت قيمه معامل الثبات للمقياس (0.74) ، وکذلک تم حساب ثبات مقياس القيمة الجمالية لمنتجات الکروشيه بطريقة  ألفا کرونباخ ، وبلغت قيمه معامل الثبات للمقياس (0.56) وبالتالى  يُعد مناسباً لغرض البحث.
وبعد تطبيق أدوات البحث أشارت النتائج إلى فعالية البرنامج المقترح في أشغال الإبرة (الکروشيه) ، وقد أسفرت النتائج عن :
  1.     وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.1) بين متوسطى درجات مجموعة التجريبية في التطبيق القبلى ودرجاتهم في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل المعرفى بمستوياته لصالح التطبيق البعدى.
  2.     وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطى درجات مجموعة التجريبية في التطبيق القبلى ودرجاتهم في التطبيق البعدى لبطاقة الملاحظة
  3.     المهارات الأدائية لصالح التطبيق البعدى.
  4.     وجود مستوى مرتفع من القيم الجمالية لمنتجات الکروشيه ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.01) بين متوسطي درجات مجموعة الدراسة لمقياس القيم الجمالية والمتوسط الفرضي لصالح متوسط الدرجات الفعلي.
  5.     وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين کل من درجات التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ودرجات بطاقة الملاحظة مع مقياس القيمة الجمالية للکروشيه .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية