الاستفادة من هالک (بقايا) مصانع الملابس الجاهزة (أقمشة الليکرا) لإثراء بعض ملابس السيدات

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم اقتصاد منزلي - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة الأزهر-مصر

المستخلص

تعد الملابس ترجمه عملية للرقي الإنساني حيث أنها تلعب دوراً سيکولوجياً مؤثراً في عمليه  تبادليه بين الأفراد تساهم في خلق رابطه اجتماعيه بينهم تساهم في عملية التفاعل الاجتماعي وتلعب دوراً مؤثراً في نقل الانطباع بين الأفراد وبعضهم البعض، وتضيف نوعاً من الراحة النفسية بين الأفراد وبعضهم، وتنقل للفرد إحساس جيد بالنفس.
ولقد تطورت وتنوعت الخامات التي تصنع منها الملابس تطوراً کبيراً، وکان لتکنولوجيا التجهيزات أثر کبير في هذا التطور، ويعتبر اختيار الأقمشة المناسبة التي تصلح لتوظيف الزي من العوامل المهمة في التصميم، فنجاح اختيار نوعيه الأقمشة وتصميماتها يخلق نوعاً من التوافق الذي يؤدي الي وجود ترابط ووحدة للشکل العام.
ويعد قماش التريکو هو أحد أنواع الأقمشة المعروفة لنا منذ زمن بعيد وقد انتشر هذا النوع من الترکيب البنائي في العصر الحديث انتشاراً سريعاً في صناعة أقمشة الملابس الخارجية والداخلية نظراً لرخص سعره بالمقارنة بالأقمشة الأخرى نتيجة لسرعة وسهولة إنتاجه، بجانب أن إقبال المستهلک علي شراء منتجات أقمشه التريکو يرجع إلي الخواص المميزة لهذا النوع من الأقمشة.
وإمکانية تصنيع قماش تريکو من الليکرا يساهم في تصميم وإنتاج أقمشة ملابس تتميز بقدر عالي من المطاطية، ويترتب علي ذلک توفير أعلي قدر من الراحة الحرکية للملابس، ويتم دمجها مع الألياف الطبيعية لتعزيز مميزات کلاً منها للحصول علي خامة ذات خصائص مميزة للاستخدام.
وعموما فالأقمشة التي نسبة استطالتها أکبر من أو تساوي 100% من طولها الأصلي يطلق عليها مطاطة، أما الأقمشة التي نسبة استطالتها أقل من 15% تسمى غير مطاطة.
ولما کانت الاستفادة من قماش الليکرا يقتصر على استخدامه مسطحاً في مساحات من التصميمات الملبسية بالرغم من أنه عند استخدام شرائط منها لعمل تعاشقات زخرفية تتيح الاستفادة منها في إثراء القيمة الجمالية لملابس السيدات، کانت فکرة البحث في استخدام تلک التعاشقات الزخرفية لابتکار تصميمات لملابس السيدات تصلح لذلک الغرض وتتميز بانخفاض تکلفتها نظراً لاستخدام شرائط الليکرا المستخرجة من هالک مصانع الملابس الجاهزة، کان هذا ما حث الباحثة على اختيار هذا البحث بعنوان: الاستفادة من هالک (بقايا) مصانع الملابس الجاهزة (أقمشة الليکرا) لإثراء بعض ملابس السيدات

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية