استحداث صياغات زخرفية للبنطلون الجينز مستوحاه من فن "الرانجولي" الهندي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الملابس والنسيج - کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة حلوان-مصر

المستخلص

يهدف البحث الي ابتکار تصميمات زخرفية مستوحاه من زخارف الرانجولي الهندية وتوظيفها علي البنطلون الجينز لإخفاء العيوب الناتجة من کثرة استخدامه عن طريق التطريز الآلي.وقد تم اعداد مجموعة من التصميمات المقترحة وعددها (14) تصميماً، کما تم اعداد استبانه للمتخصصين من أعضاء هيئة التدريس فى مجالي الملابس والنسيج والفنون الجميلة بکلية الإقتصاد المنزلى بجامعة حلوان وعددهم (10) وذلک لتقييم التصميمات المقترحة، واستبانه للمستهلکات وعددهم (20) مستهلکة تم اختيارهن عشوائياً من فئات عمرية تتراوح بين (12-16) عام وذلک بهدف التعرف من خلال أراءهن علي مدي تقبلهن للتصميمات المقترحة. وقد اعتمد البحث علي المنهج الوصفي مع التطبيق والتحليل.
     وأسفرت نتائج البحث علي أن التصميمات المقترحة حققت اراء ايجاية من المتخصصين وقبولا من قبل المستهلکات مما يدل علي تميزها. وتنفيذ مجموعة من التصميمات المقترحة التي حصلت علي أعلي متوسط من الدرجات من المتخصصين والمستهلکات معاً.
ومن أهم التوصيات التي توصى بها الباحثة محاولة القاء الضوء علي المزيد من مصادر الرؤي الفنية في مجال التصميم الزخرفي للنساء، واجراء المزيد من الدراسات التي تربط بين فن تصميم الازياء والتصميم الزخرفي والموروثات الشعبية المختلفة.
 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية