الرضا عن الحياة لدى معلمات الاقتصاد المنزلي وعلاقته بمستوى الطموح والتوافق المهني في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم علم النفس التربوي - کلية التربية - جامعة حلوان - القاهرة - مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي, جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الکشف عن طبيعة العلاقة بين الرضا عن الحياة وکل من مستوى الطموح والتوافق المهنى لدى بعض معلمات الإقتصاد المنزلي، وتحديد الفروق بين المعلمات فى الرضا عن الحياة ومستوى الطموح والتوافق المهنى وفقاً لعدد سنوات الخبرة والحالة الإجتماعية وموقع المدرسه، وذلک على عينة قوامها (266) معلمة بمحافظة الغربية, وتم اعداد أدوات البحث الاتية والتي تمثلت فى مقياس الرضا عن الحياة ومقياس مستوى الطموح ومقياس التوافق المهنى, وقد أسفرت النتائج عن:

·         وجودعلاقة إرتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين الرضا عن الحياة وکل من مستوى الطموح  والتوافق المهني لدى معلمات الاقتصاد المنزلي.
عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية فى مستوى الرضا عن الحياة لدى معلمات الاقتصاد المنزلي ترجع إلى عدد سنوات الخبرة, وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين معلمات الاقتصاد المنزلي فى مستوى الطموح والتوافق المهنى ترجع إلى عدد سنوات الخبرة, وکانت لصالح عدد سنوات الخبرة (5-10سنوات).
وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0,01) بين معلمات الاقتصاد المنزلي فى مستوى الرضا عن الحياة ومستوى الطموح ترجع إلى الحالة الاجتماعية, وکانت لصالح المعلمات العزباوات, وفى التوافق المهنى لصالح المعلمات المتزوجات.
وجود فروق ذات دلالة إحصائية  بين معلمات الاقتصاد المنزلى  فى مستوى الرضا عن الحياة ومستوى الطموح ترجع إلى موقع المدرسة, وکانت لصالح المعلمات القريبات من المدرسة, بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية فى التوافق المهنى ترجع إلى موقع المدرسة (قريب –بعيدة).                                                                                           

 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية