تقويم الفاعلية التعليمية لمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية فى ضوء معايير الجودة والاعتماد

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم المناهج وطرق التدريس وتکنولوجيا التعليم رئيس المناهج بکلية التربية - جامعة المنوفية-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفي-مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى - جامعة المنوفية -مصر

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على معايير الجودة المحلية ببرامج إعداد منهج الاقتصاد المنزلى، والتعرف على مدى توافر معايير الجودة فى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية ، والکشف عن الفرق بين استجابات المعلمين واستجابات الموجهين حول درجة توافر المعايير الخاصة بمنهج الاقتصاد المنزلى فى ضوء معايير الجودة ، واشتملت عينة البحث على (110 من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية بمحافظة المنوفية ) عند إجراء التطبيق النهائى ، وقد تم إجراء البحث فى البداية على عينة استطلاعية عددها (30 من معلمات وموجهات الاقتصاد المنزلى) من مجتمع البحث لحساب الخصائص السيکوميترية للاستبيان (صدق - ثبات) قيد البحث، وإستخدمت الباحثة فى جمع بيانات البحث استمارة استبيان من تصميم الباحثة والسادة المشرفين وخبراء فى الاقتصاد المنزلى مکونه من (7) محاور لتقويم المنهج وفق معيار الجودة، عدد العبارات فى الاستبيان (359) عبارة ، وقد تحددت مشکلة البحث فى التساؤلات الآتية:
1-       هل تتفق فلسفة منهج الاقتصاد المنزلى الحالية بالمرحلة الابتدائية مع طبيعة المجتمع وثقافته فى ضوء معايير الجودة ؟
2-       هل تتفق أهداف منهج الاقتصاد المنزلى الحالى بالمرحلة الابتدائية مع فلسفة وطبيعة المجتمع؟
3-       هل يحقق محتوى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية فلسفة وأهداف المنهج ککل؟
4-       ما مدى ملائمة طرق التعليم والتعلم لکل من أهداف ومحتوى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية؟
5-       هل الأنشطة التعليمية / التعلمية لمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية متنوعة ومرتبطة بالمحتوى وتحقق أهداف المنهج؟
6-       ما هى مصادر المعرفة والتکنولوجيا المستخدمة فى منهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية؟
7-       هل يتوافر التقويم بمنهج الاقتصاد المنزلى بالمرحلة الابتدائية بأنواعه وأدواته؟
            وتوصل البحث الحالى إلىأن مستوي الفاعلية التعليمية متوسطة بالنسبة لمحاور (فلسفة المنهج ، أهداف المنهج ، الأنشطة التعليمية ، مصادر المعرفة والتکنولوجيا) ، وتجمعت أراء عينة البحث علي عدم موافقتهم علي تحقق الفاعلية التعليمية لمنهج الاقتصاد المنزلي بالنسبة لمحاور (محتوي منهج الاقتصاد المنزلي بمجالاته الستة ، طرق التعليم والتعلم ، التقويم لمنهج الاقتصاد المنزلي بمعاييره الثلاثة)، وأوضحت نتائج عينة البحث أيضا عدم تحقق أي محور من محاور الإستبيان بدرجة مرتفعة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية