فعالية استراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التعاوني والشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي – جامعة المنوفية -شبين الکوم -مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على مدى فعالية استراتيجية ( فکر – زاوج – شارک ) في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية السلوک التعاوني والشعور بالمسئولية الاجتماعية لدى تلميذات المرحلة الاعدادية. و تمثلت عينة البحث في مجموعة من تلميذات مدرسة ناصر الاعدادية بطهواي , قوامها ( 60 ) تلميذة . مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام کل منها (30 ) تلميذة. واشتمل البحث على مقياسيْ السلوک التعاوني و المسئولية الاجتماعية وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن:- 
1-يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة  (≤ 0.01) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس السلوک التعاوني ککل و أبعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
2-يوجد فرق دال احصائيا عند مستوى دلالة  (≤ 0.01 ) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية  ککل و ابعاده الفرعية وذلک لصالح المجموعة التجريبية.
 توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا عند مستوى(≤0.01 ) بين درجات التطبيق البعدي والسلوک التعاوني في الاقتصاد المنزلي و درجات التطبيق البعدي لمقياس المسئولية الاجتماعية لدى تلميذات الصف الثاني الاعدادي وذلک لصالح المجموعة التجريبية 

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية