يهدف البحث الحالي بصفة رئيسية إلى دراسة إدمان المراهقين للألعاب الإلکترونية وعلاقته بإدارة وقت الفراغ بمحاوره (تخطيط وقت الفراغ – تنفيذ خطة وقت الفراغ– تقييم وقت الفراغ) والأمن النفسي بمحاوره (الشعور بالانتماء للجماعة- الشعور بالاستقرار النفسي- الشعور بالتقبل والمحبة)، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في استبيان إدمان الألعاب الإلکترونية، استبيان إدارة وقت الفراغ، استبيان الأمن النفسي وتم التطبيق على (336) مراهق بمرحلة المراهقة المبکرة من 12 عام وحتى أقل من 15 عام ذکورا وإناثا بالمرحلة الإعدادية تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضية من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة واشترط أن يکون المراهق ممارس للعب الألعاب الالکترونية وأن يکون الوالدان على قيد الحياة، في نطاق محافظتي المنيا وأسيوط، واتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي. وبعد تصنيف البيانات وتبويبها تمثلت الأساليب الإحصائية المتبعة في حساب الأعداد، والنسب المئوية، والأوزان النسبية، والمتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، ومعامل ارتباط بيرسون، والفروق بين المتوسطات باستخدام اختبار T.Test، وتحليل التباين في اتجاه واحد باستخدام اختبار F.Test، واختبارL.S.D للمقارنات المتعددة وکان من أهم النتائج أن 75.6% من المراهقين أفراد العينة يمارسون الألعاب الالکترونية يوميا، 24.4% يمارسونها أسبوعيا، وأن 67.7% من المراهقين الذين يمارسون اللعب بالألعاب الالکترونية يوميا يقضون من 2-6 ساعات في اللعب وأوضحت النتائج وجود فروق دالة عند مستوى 0.01بين المراهقين عينة البحث في إدمان الألعاب الالکترونية تبعا لمتغيرات الدراسة لصالح الذکور، السن الأصغر، المستوى التعليمي المرتفع للأب والأم، ومستوى الدخل الشهري المرتفع للأسرة، وبالنسبة لإدارة وقت الفراغ بمحاوره وککل أظهرت النتائج وجود فروق دالة عند مستوى 0.01 لصالح الإناث، السن الأکبر، ومستوى تعليم الأب والأم المرتفع، ومستوى الدخل الشهري المرتفع للأسرة وبالنسبة للأمن النفسي بمحاوره وککل أظهرت النتائج وجود فروق عند مستوى 0.01 لصالح الإناث، وکانت الفروق دالة لصالح السن الأکبر في أبعاد الشعور بالانتماء للجماعة والشعور بالاستقرار النفسي والأمن النفسي ککل، ولصالح السن الأصغر في بعد الشعور بالتقبل والمحبة، وکانت الفروق دالة لصالح مستوى تعليم الأب والأم المرتفع في جميع أبعاد الأمن النفسي وککل، ولصالح مستوى الدخل الشهري المرتفع للأسرة، ووجدت علاقة ارتباطية عکسية عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) بين ادمان الألعاب الالکترونية وإدارة وقت الفراغ بمحاوره وککل، ووجدت علاقة ارتباطية عکسية عند مستوى دلالة (0.05، 0.01) بين ادمان الألعاب الالکترونية والأمن النفسي بمحاوره وککل. *توصي الباحثة بضرورة توعية الأباء والمربين بخطورة قضاء الأبناء المراهقين لوقت طويل في ممارسة الألعاب الالکترونية على الأمن النفسي لهم وضرورة فرض حدودا زمنية لممارسة المراهقين لتلک الألعاب وتنويع أنشطة وقت الفراغ بين ممارسة الألعاب الالکترونية، والأنشطة الأسرية والعائلية، وممارسة الرياضة، والرحلات، وغيرها من الأنشطة التي تعود بالفائدة على المراهق جسميا ونفسيا واجتماعيا وعقليا.
عبد اللطيف, اسماء. (2018). إدمان المراهقين للألعاب الإلکترونية وعلاقته بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(4), 27-85. doi: 10.21608/mkas.2018.161448
MLA
اسماء عبد اللطيف. "إدمان المراهقين للألعاب الإلکترونية وعلاقته بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28, 4, 2018, 27-85. doi: 10.21608/mkas.2018.161448
HARVARD
عبد اللطيف, اسماء. (2018). 'إدمان المراهقين للألعاب الإلکترونية وعلاقته بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 28(4), pp. 27-85. doi: 10.21608/mkas.2018.161448
VANCOUVER
عبد اللطيف, اسماء. إدمان المراهقين للألعاب الإلکترونية وعلاقته بإدارة وقت الفراغ والأمن النفسي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2018; 28(4): 27-85. doi: 10.21608/mkas.2018.161448