فعالية برنامج قائم على التقويم الأصيل في تنمية التحصيل والمهارات العملية لأداء طالبات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الملابس والنسيج -کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية-کلية الاقتصاد المنزل- جامعة المنوفية- شبين الکوم-مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي-جامعة المنوفية-شبين الکوم-مصر

المستخلص

قياس فعالية التقويم الأصيل في مجال الاقتصاد المنزلي لتنمية التحصيل والمهارات العملية لأداء طالبات المرحلة الثانوية، وتم استخدام أسلوبي من أساليب التقويم الأصيل (تقويم الأداء – ملفات الأعمال) والتوصل إلى مدى فعالية أساليب التقويم الأصيل في تنمية التحصيل والمهارات العملية في مجال الاقتصاد المنزلي.
وتمثلت عينة البحث في: طالبات مدرسة الثانوية القديمة بنات بإدارة شبين الکوم التعليمية – محافظة المنوفية.
واقتصر البحث على: عينة تم اختيارها بطريقة عشوائية قوامها (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي قسم اقتصاد منزلي ، وتم تقسيمهن إلى مجموعتين متساويتين أحدهما مجموعة ضابطة والأخرى مجموعة تجريبية .
وبعد تطبيق البرنامج والأدوات على أفراد العينة أسفرت النتائج عن:
     فعالية البرنامج القائم على التقويم الأصيل في تنمية التحصيل والمهارات العملية لأداء طالبات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الثانوية أفراد عينة البحث، الذي ظهر جليا في:

وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لاختبار التحصيل الدراسي في الاقتصاد المنزلي .
وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية وطالبات المجموعة الضابطة في التطبيق البعدى لبطاقة ملاحظة الأداء للمهارات العملية.
وجود علاقة ارتباطيه موجبة دالة إحصائيا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدى في کل من اختبار التحصيل الدراسي وبطاقة ملاحظة الأداء للمهارات العملية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية