إدارة الذات وعلاقته بجودة الحياة الأسرية لدى عينة من طلاب المدارس والجامعات

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم السکن وإدارة المنزل، کلية التصاميم والفنون، جامعة الأميرة نوره بنت عبد الرحمن، المملکة العربية السعودية

المستخلص

تمثلت أهداف هذه الدراسة في التعرف على طبيعة العلاقة بين کل من إدارة الذات بأبعادها الخمسة (إدارة الوقت، إدارة الغضب، إدارة العلاقات الاجتماعية، الثقة بالنفس، الدافعية الذاتية)، وجودة الحياة الاسرية بمحاورها الأربعة ، وبعض والمتغيرات الکمية لعينة الدراسة (سن الطالب، ترتيب الطالب بين اخوته، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للأب والأم، فئات الدخل الشهري)، وتحديد طبيعة الفروق بين  کل من الطلاب الذکور والإناث ، طلاب المدارس والجامعات، أبناء العاملات وغير العاملات في إدارة الذات  بأبعادها الخمسة وجودة الحياة الاسرية بمحاورها الأربعة ، والتعرف على طبيعة التباين بين طلاب المدارس والجامعات عينة الدراسة في  کل من إدارة الذات بأبعادها الخمسة وجودة الحياة الاسرية بمحاورها الأربعة تبعاً لـ (سن الطالب، ترتيب الطالب بين أخوته، عدد أفراد الأسرة، فئات الدخل الشهري، المستوي التعليمي للأم، مهنة الأب).
    واتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم إعداد وتقنين استبيان إدارة الذات بأبعادها الخمسة وجودة الحياة الاسرية بمحاورها الأربعة وتم تطبيقها على 200 من طلاب المدارس والجامعات من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة تم اختيارهن بطريقة صدفيه غرضية من مدينة الرياض.
    وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة عند مستوى دلالة 0,01 بين إدارة الذات  ککل، وجودة الحياة الاسرية ککل، وکذلک عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب الذکور والإناث في کل من إدارة الذات ، جودة الحياة الاسرية ،  وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائيا بين متوسط درجات أبناء غير العاملات والعاملات في جودة الحياة الاسرية ککل عند مستوى دلالة 0,01 لصالح أبناء غير العاملات، وکذلک وجود تباين دال احصائياً بين طلاب المدارس و والجامعات عينة الدراسة في مجموع إدارة الذات ، تبعا لسن الطالب، لعدد أفراد الأسرة عند مستوى دلالة 0,05، 0,05 وذلک لصالح طلاب المدارس والجامعات الأقل من 15 سنة ، أسر العينة متوسطة الحجم والمتمثلة في 5-8 أفراد علي التوالي، عدم وجود تباين دال إحصائيا بين طلاب المدارس والجامعات في مجموع إدارة الذات تبعاً لترتيب الطالب بين أخوته، لفئات الدخل الشهري، للمستوي التعليمي للأم، لمهنة الأب، وأيضا وجود تباين دال احصائياً بين طلاب المدارس والجامعات عينة الدراسة في مجموع جودة الحياة الاسرية ، تبعا لترتيب الطالب بين أخوته، لفئات الدخل الشهري، مهنة الأب عند مستوى دلالة 0.001، 0.001، 0.01 وذلک لصالح ترتيب ما دون ذلک، الأسر مرتفعة الدخل والمتمثلة في 20 ألف ريال فأکثر، مهنة الأب علي التوالي، عدم وجود تباين دال إحصائيا بين طلاب المدارس والجامعات عينة الدراسة في مجموع جودة الحياة الاسرية تبعاً لسن الطالب، عدد أفراد الأسرة، المستوى التعليمي للأم.
    وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات کان من أهمها التزام الأسرة بتحقيق معايير جودة الحياة الأسرية لدي أفرادها، وأثر ذلک على الأفراد والأسر والمجتمع المحلي، والمجتمع الإقليمي، والمجتمع القومي، والاهتمام بالحاق طلاب المدارس والجامعات وخاصة المراهقين بدورات تنمية بشرية تنمى لديهم طرق الاتصال الأسرى الفعال، وتساعد في تطوير إدارة الذات بشکل إيجابي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية