فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة طنطا، مصر

2 بقسم الاقتصاد المنزلي والتربية -کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 سم الاقتصاد المنزلي والتربية- کلية الاقتصاد المنزلي -جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

4 اقتصاد منزلي – کلية الاقتصاد المنزلي- جامعة الأزهر، مصر

المستخلص

هدف البحث الکشف عن فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية في تدريس مادة الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير الإبداعي والتحصيل المعرفي لدى عينة قوامها (50) طالبة من طالبات الصف الأول الإعدادي بمدرسة المرشدي عمر التابعة لإدارة طنطا التعليمية بمحافظة الغربية،  وتم تقسيمهن إلى مجموعتين إحداهما تجريبية وعددها (25) طالبة، والأخرى ضابطة وعددها  (25) طالبة، ولتحقيق ذلک تم بناء اختبار للتفکير الإبداعي، واختبار للتحصيل المعرفي، واتَّبعَ البحثُ المنهج الوصفي و المنهجَ شبه التجريبي, وأسفرت النتائج عن:

وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى 0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مهارات التفکير الإبداعي ککل ولکل مهارة فرعية على حدة؛ لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى0,01 بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي لصالح المجموعة التجريبية.
وجود علاقة ارتباطية موجبة  دالة إحصائيا بين درجات طالبات المجموعة التجريبية  في مهارات التفکير الإبداعي ککل والتحصيل المعرفي ککل بدلالة کل من الاختبارين في التطبيق البعدي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية