وعي ربات الأسر بالدعاية التليفزيونية وعلاقتها النمط الاستهلاکي التفاخري فى طور زواج الأبناء

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

إدارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعه المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة بصفة رئيسية إلى دراسة علاقة وعي ربات الأسر بالدعاية التليفزيونية والنمط الاستهلاکي التفاخري في طور زواج الأبناء وذلک من خلال تحديد مستوي الوعي بالدعاية التليفزيونية لربات الأسر عينة الدراسة بأبعاده الثلاثة المعلومات،الاتجاهات،الممارسات، وتحديد مستوي النمطالاستهلاکي التفاخري في طور زواج الابناء لربات الأسرعينة الدراسة، ودراسة العلاقة بين بعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية وکل من الوعي بالدعاية التليفزيونيةوالنمط الاستهلاکي التفاخري في طور زواج الابناء لربات الأسر عينة الدراسة، دراسة الفروق في کل من متوسط درجاتالوعي بالدعاية التليفزيونية والنمط الاستهلاکي التفاخري في طور زواج الابناء لربات الأسر عينة الدراسة وفقا لبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية.
        وتم استخدام عدة أدوات للحصول على البيانات والمعلومات اللازمة للدراسة وقد اشتملت على: استمارة البيانات العامة لربة الأسرة،استبيان الوعي بالدعاية التليفزيونية بأبعاده الثلاثة المعلومات، الاتجاهات،الممارسات، واستبيان النمط الاستهلاکي التفاخري لربة الأسرة وطبقت أدوات الدراسة على عينة مکونة من(180) ربة أسرة، تم اختيار عينة الدراسة بطريقة غرضية عمدية من محافظة أسوان مدينة أسوان وضواحيها وبالمقابلة الشخصية ومن مستويات تعليمية واقتصادية واجتماعية مختلفة حيث يشترط أن تکون الأسرة في طور زواج الابناء، وتتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي والتحليلي، وقد تم استخدام البرنامج الاحصائية (Spss)واختيار الاساليب الاحصائية المناسبة وصولا لنتائج الدراسة.
أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة-وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند 0.05 بين عدد سنوات الزواج ومستوى تعليم الزوج  والوعى بالدعاية التليفزيونية ، کما وجدت علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائياً عند 0.001 بينمستوى تعليم الزوجة و النمط الاستهلاکي التفاخري للأسرة ، وجود فروق دالة إحصائياً عند 0.001، 0.01 بين الريفيات والحضريات فى وعي ربات الأسر بالدعاية التليفزيونية والنمط الاستهلاکي التفاخري للأسرة لصالح الحضريات، وجدت فروق دالة إحصائياً عند 0.001 بين العاملات وغير العاملات فى الممارسات لصالح العاملات، وجود تباين دال احصائياً عند 0.01، 0.05 بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة الدراسة فى کل من المعلومات والاتجاهات وإجمالى وعي ربات الأسر بالدعاية التليفزيونية تبعاً للمستوى التعليمى للزوجة لصالح المستوى التعليمى المرتفع، کما وجد تباين دال احصائياً عند 0.001 بين متوسطات درجات ربات الأسر عينة الدراسة فى النمط الاستهلاکي التفاخري للأسرة تبعاً للمستوى التعليمى للزوجة لصالح المستوى التعليمى المرتفع

الموضوعات الرئيسية