المساندة الانفعالية کما يدرکها الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة وعلاقتها باتخاذهم القرار

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 بقسم إدارة المنزل والمؤسسات -کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات -کلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية، شبين الکزم، مصر

3 ادارة منزل ومؤسسات – کلية الاقتصاد المنزلي– جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تحديد العلاقة بين المساندة الانفعالية کما يدرکها الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة واتخاذهم القرار، وذلک من خلال مجموعة من الأهداف الفرعية تحديد مستوى المساندة الانفعالية کما تدرکها عينة من الأبناء بمرحلة الطفولة المتأخرة، وتحديد مستوى اتخاذ القرار لدي عينة من الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة بمحاوره الأربعه (اتخاذ القرار في مجال الملبس- اتخاذ القرار في مجال الغذاء- اتخاذ القرار في مجال الدراسة- اتخاذ القرار في مجال قضاء وقت الفراغ).
            وقد استُخدم في البحث استبيان المساندة الانفعالية کما يدرکه الأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة، واستبيان اتخاذ القرار للأبناء في مرحلة الطفولة المتأخرة (اتخاذ القرار في مجال الملبس- اتخاذ القرار في مجال الغذاء- اتخاذ القرار في مجال الدراسة- اتخاذ القرار في مجال قضاء وقت الفراغ)، وتم تطبيق البحث علي عينة أطفال تراوحت أعمارهم من (10-12)  سنة، اختيروا  بطريقة صدفية غرضية وبلغت عينة البحث (300) إبن وإبنة في مرحلة الطفولة المتأخرة، وتم استخدام المنهج الوصفى التحليلى.
            وقد أسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (05,0) بين المساندة الانفعالية کما يدرکها الأبناء و اتخاذ القرار لدى عينة من الأبناء بمرحلة الطفولة المتأخرة، وعدم وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض متغيرات المستوى الاجتماعى والاقتصادى (عدد أفراد الأسرة, مستوى تعليم الأب، مستوى تعليم الأم, الدخل الشهري للأسرة) والمساندة الانفعالية لدي عينة من الأبناء بمرحلة الطفولة المتأخرة, وکذلک وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى دلالة (01,0) بين متوسطات درجات الأبناء الذکور والإناث بمرحلة الطفولة المتأخرة فى المساندة الانفعالية کما يدرکها الأبناء وذلک لصالح الإناث, بينما لا توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الأبناء الذکور والإناث بمرحلة الطفولة المتأخرة في اتخاذ القرار, وعدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات المساندة الانفعالية واتخاذ القرار تبعاً لمکان السکن (ريف, حضر).
وکان من أهم توصيات البحث:
            أن يهتم المختصون بإعداد برامج لأولياء الأمور من أجل توعيتهم بالتربية الصحيحة والنمو السليم لأبنائهم فى جميع المراحل العمرية وأيضاً اهتمام المدرسة بالأنشطة الصيفية وتفعيل الأعمال الخيرية لتنمية قدرة الأطفال على الاستفادة من أوقات الفراغ بصورة جيدة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية