إدارة بعض المشاعر الأسرية وعلاقتها بدافعية الإنجاز لدي الأبناء المراهقين

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم إدارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث بصفة رئيسية إلى
دراسة إدارة بعض المشاعر الأسرية بأبعادها (تحديد الأهداف والتخطيط – التنفيذ -التقييم) وعلاقتها بدافعية الإنجاز بمحاورها (المثابرة، الثقة بالنفس، الاتقان، تحمل المسئولية، تقدير قيمة الوقت) لدى الأبناء المراهقين. وقد اشتملت الأدوات على استمارة البيانات العامة للأبناء وأسرهم، استبيان إدارة المشاعر الأسرية بأبعادها المشاعر الإيجابية (تحديد الأهداف والتخطيط – التنفيذ -التقييم)، استبيان دافعيه الإنجاز بمحاورها (المثابرة، الثقة بالنفس، الاتقان، تحمل المسئولية، تقدير قيمة الوقت) للأبناء المراهقين، وتكونت عينة الدراسة من 393 مراهق، وتم اختيار العينة بطريقة صدفية غرضية، حيث يشترط أن تكون العينة من الأبناء المراهقين في المرحلة الإعدادية والثانوية. وقد تم استخدام المنهج الوصفي وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتبويبها وجدولتها وتحليلها احصائيا باستخدام برنامج
Spss25
. وأسفرت النتائج عن وجود علاقة ارتباطية بين إدارة المشاعر الأسرية بأبعادها (تحديد الأهداف والتخطيط – التنفيذ – التقييم) ودافعية الإنجاز بمحاورها (المثابرة – الثقة بالنفس – الإتقان - تحمل المسئولية – تقدير قيمة الوقت) حيث بلغت قيمة معامل الارتباط بين إدارة المشاعر ككل ودافعية الإنجاز ككل (0,715**) وهى دالة عند مستوى معنوية (0,01)، أي كلما كان إجمالي إدارة المشاعر لدي المراهقين بأبعادها (تحديد الأهداف والتخطيط، التنفيذ، التقييم) أكبر كلما كان إجمالي دافعية الإنجاز بمحاورها (المثابرة – الثقة بالنفس – الإتقان - تحمل المسئولية – تقدير قيمة الوقت) أكبر. ويوصي البحث: على حث الوزارات المعنية على تفعيل البرامج التوعوية حول أدارة المشاعر الأسرية ودعم الصحة النفسية للمراهقين، بما يساعدهم على التكيف مع المتغيرات المجتمعية وتعزيز قدرتهم على التعامل مع الضغوط الأسرية والأكاديمية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية