فاعلية استراتيجـية سكامبر لتنمية مهارات الطلاب في التوليف بين فـن التطريز الوبري وفـن الطباعة بالاستـنـسل لإثراء الحـقـيبة النسائية (التوتى باج)

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى، كلية التربية النوعية، جامعة أسيوط، أسيوط، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى توظيف استراتيجية سكامبر لتنمية مهارات الطلاب في التوليف بين فن التطريز الوبري وفن الطباعة بالاستنسل لإثراء
الحقيبة النسائية (التوتى باج) كوحدة تعليمية ضمن مقرر طباعة الملابس والمفروشات, وقياس مدى فاعليتها في تنمية معارف ومهارات الطلاب, وتكونت عـينة البحث مِن (30) طالبًا مِن طلاب الفرقة الرابعة قسم الاقتصاد - المنزلى- كلية التربية النوعية - جامعة أسيوط، وتكمن أهمية البحث في مسايرة الاتجاهات الحديثة في تعليم الطلاب التوليف بين فـني التطريز الوبرى والطباعة بالاستنسل لإثراء الحقيبة النسائية، ورفع القيمة الجمالية للحقيبة وإيجاد مجالات عمل للشباب تؤهلهم لفتح مشروعات صغيرة، واتبع البحث المنهج شبه التجريبي والمنهج الوصفي التحليلي، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا تحصيليًا معرفيًا واختبارًا مهاريًا (اختبارات قبلية وبعدية)، ومقياس تقدير لتقييم نتائج الاختبار المهاري، وأسفرت نتائج البحث عن: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب في الاختبارين المعرفي والمهاري قبل وبعد تطبيق البحث لصالح الاختبار البعدي في الوحدة التعليمية ، مما يدل على فاعلية استراتيجية سكامبر في رفع وتنمية مهارات الطلاب  للتوليف بين فني التطريز الوبري والطباعة بالاستنسل لإثراء الحقيبة النسائية (التوتى باج)، وقـد أوصـت الباحـثتان بضرورة استخدام استراتيجية سكامبر فى اكتساب مهارات أخرى في التخصص، توظيف فـنون أخرى فى إثراء حقيبة التوتى باج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية