فاعلية استراتيجيتي التفكير بصوت عالٍ وروبنسون (SQ3R) لتنمية مهارات التفكير التقويمي والاندماج الدراسي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر

المستخلص

هدف البحث إلى تقصي فاعلية استخدام استراتيجيتي التفكير بصوت عالٍ وروبنسون
(SQ3R)
في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التقويمي والاندماج الدراسي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (90) تلميذة من تلميذات الصف الأول الإعدادي تم تقسيمهنّ إلى ثلاث مجموعات (30) تلميذة كمجموعة تجريبية أولى، (30) تلميذة كمجموعة تجريبية ثانية، (30) تلميذة كمجموعة ضابطة، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار مهارات التفكير التقويمي ومقياس الاندماج الدراسي، وأسفرت النتائج عن فاعلية استراتيجية التفكير بصوت عالٍ في تنمية مهارات التفكير التقويمي والاندماج الدراسي، وفاعلية استراتيجية روبنسون
(SQ3R)
في تنمية مهارات التفكير التقويمي والاندماج الدراسي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوي معنوية (≤0,05) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولي (اللائي درسن باستراتيجية التفكير بصوت عال) وتلميذات المجموعة التجريبية الثانية (اللائي درسن باستراتيجية روبنسون (
SQ3R
)) في التطبيق البعدي لكل من اختبار مهارات التفكير التقويمي ككل ومهاراته الفرعية ومقياس الاندماج الدراسي ككل وأبعاده الفرعية لصالح المجموعة التجريبية الأولي، ومن أهم توصيات البحث توفير بيئة تعليمية جيدة يسودها جو من الحرية والمشاركة والتعاون والمودة بحيث تشجع على تطبيق مهارات التفكير التقويمي وتنمية الاندماج الدراسي لدى التلميذات، وتغيير الممارسات التقليدية التي تعتمد على الحفظ والتلقين

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية