دراسة مقارنة لقياس مقدار الثقافة الغذائية الرياضية لدى طالبات الجامعات، دراسة عينة ضابطة وعينة مختبرة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم التغذية العلاجية، المعهد القومي للتغذية، وزارة الصحة، القاهرة، مصر

2 قسم التغذية وعلوم الاطعمة، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 قسم الاقتصاد المنزلي (التغذية وعلوم الاطعمة)، كلية التربية النوعية، جامعة بنها، بنها، مصر

المستخلص

تهدف هذه الدراسة إلى تقييم ومقارنة مستوى المعرفة الغذائية بين الطالبات في كليات الرياضة والطالبات غير الرياضيات من كليات أخرى. حيث أجريت الدراسة على 249 طالبة جامعية - 101 طالبة من كلية علوم الرياضة و148 طالبة من كليات مختلفة. تم اختيار الطالبات من الفرقة الثالثة أو الرابعة، اللاتي تتراوح أعمارهن بين 20 إلى 22 عامًا، واللواتي وافقن على المشاركة. بينما استُبعدت اللاتي لديهن إعاقات أو مشاكل نفسية ولديهن أمراض مزمنة. قيّمت هذه الدراسة معرفة التغذية الرياضية باستخدام استبيان معرفة التغذية للرياضة
(NSKQ).
تم قياس طول المشاركات (سم)، ووزن الجسم (كجم)، ومؤشر كتلة الجسم (كجم/م²). تم تحليل البيانات إحصائيًا وعرضها كتكرار، ونسبة مئوية، ومتوسط، وانحراف معياري. أظهرت النتائج أن الطالبات الرياضيات أظهرن أداءً متفوقًا في إدارة الوزن مقارنةً بالطالبات غير الرياضيات
(P<0.01)
، ولكن معظم الطالبات الرياضيات (51.5%) وغير الرياضيات (68.3%) حصلن على درجات أقل من 50.0%. حققت الطالبات في كليات الرياضة (54.5%) وغير الرياضيات (65.5%) بشكل رئيسي درجات أقل من 50.0% في المغذيات الكبرى
(P<0.05).
حصلت معظم الطالبات الرياضيات (75.3%) وغير الرياضيات (82.4%) على درجات أقل من 50.0% في مجال المغذيات الدقيقة. تم الإجابة بشكل صحيح على سؤالين فقط من بين اثني عشر سؤالًا حول التغذية الرياضية. حققت الطالبات الرياضيات متوسط درجات أعلى. أجابت حوالي ثلثي المشاركات بشكل صحيح على سؤال واحد حول المكملات الغذائية. أظهرت الطالبات الرياضيات درجات
NSKQ
أعلى بكثير
(P<0.05)
مقارنة بالطالبات غير الرياضيات (38.5±6.8% مقابل 36.1±9.0%، على التوالي). الخلاصة، بينما كانت لدى الطالبات الرياضيات معلومات أكثر من الطالبات غير الرياضيات، إلا أن مستوى معرفتهن الغذائية كان ضعيفًا جدًا، خاصة في المغذيات الدقيقة، والتغذية الرياضية، والمكملات الغذائية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية