فاعلية برامج الذكاء الاصطناعي فى تنميه مهارات الطلاب لابتكار وحدات زخرفية تصلح لمفروشات مطبوعة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلى ،كلية التربية النوعية، جامعة أسيوط،أسيوط،مصر

المستخلص

لقد أحـرز الذكاء الاصطناعي وتقنياته تطورًا كبيرًا في مجال تصميم وإنتاج الأعمال الفنية، مما جعل التصميم في متناول الجميع، وخاصة طلاب الكليات المتخصصة، حيث يساعد الذكاء الاصطناعي الطلاب في تطوير مهارات التفكير النقدي وحلّ المشكلات والإبداع. وعلى الرغم مِن تناول العديد من الباحـثين استخدام الذكاء الاصطناعي كأدوات تعليمية تساعدهم في إنشاء تصميماتهم، إلا أنهم لم يتناولوا استخدامه في تصميم وحدات زخرفية (رمضانية) تصلح للمفروشات المطبوعة؛ لذا هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات طلاب الاقتصاد المنزلي في استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي لتصميم وحدات زخرفية للمفروشات المطبوعة باستخدام تطبيقات
Lexica Art
و
Wonder Dream AI
، وعمل دليل لكيفية استخدامها، وتكمن أهمية البحث في تدريب الطلاب على استخدام اتجاهات الذكاء الاصطناعي الحديثة في تصميم المفروشات، مما قد يساعدهم في إقامة مشاريع صغيرة وتوفر دخلًا لهم.  اتبعت الدراسة منهجًا شبه تجريبي ووصفي تحليلي. وتكونت العينة مِن 20 طالبًا مِن طلاب قسم الاقتصاد المنزلي، وتضمنت أدوات البحث اختبارات المعرفة والمهارة (اختبارات قبلية وبعدية)، ومقياس تقدير؛ لتقييم المهارات المتضمنة بالبرنامج وقياس مدى صدقها وثباتها، واستبيانًا؛ لمعرفة آراء الطلاب بالبرنامج التدريبي والمدرب، وجاءت النتائج مؤكدة صحة الفروض الموضوعة، حيث وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلاب قبل وبعد الاختبار، لصالح الاختبار البعدى مما يدل على فاعلية برامج الذكاء الاصطناعي في تنمية مهارات الطلاب على تصميم وحدات زخرفـية تصلح لمفروشات مطبوعة
.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية