هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي في تحسين التحكم الانتباهي وخفض الاحتراق الأكاديمي لدى الطالبات المعلمات بكلية لاقتصاد المنزلي، وبلغ عدد العينة (25) طالبة، وتم إعداد برنامج إرشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي بالإضافة إلى إعداد مقياس التحكم الانتباهي، مقياس الاحتراق الأكاديمي، وتم تطبيقهما قبليًا وبعديًا وتتبعياً على العينة، وبعد معالجة البيانات إحصائيًا، أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية لمقياس التحكم الانتباهي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية لمقياس الاحتراق الأكاديمي في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي، ولا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية لمقياس التحكم الانتباهي في التطبيقين البعدى والتتبعي، وكذلك لا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0,05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية لمقياس الاحتراق الأكاديمي في التطبيقين البعدى والتتبعي
شوقت, لمياء, سعاده, مروه, & رمضان, أسماء. (2025). فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي لتحسين التحكم الانتباهي وخفض الاحتراق الأكاديمي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 35(1), 171-218. doi: 10.21608/mkas.2024.319353.1342
MLA
لمياء شوقت; مروه سعاده; أسماء رمضان. "فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي لتحسين التحكم الانتباهي وخفض الاحتراق الأكاديمي", مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 35, 1, 2025, 171-218. doi: 10.21608/mkas.2024.319353.1342
HARVARD
شوقت, لمياء, سعاده, مروه, رمضان, أسماء. (2025). 'فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي لتحسين التحكم الانتباهي وخفض الاحتراق الأكاديمي', مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 35(1), pp. 171-218. doi: 10.21608/mkas.2024.319353.1342
VANCOUVER
شوقت, لمياء, سعاده, مروه, رمضان, أسماء. فاعلية برنامج ارشادي معرفي سلوكي قائم على مهارات التفكير الإيجابي لتحسين التحكم الانتباهي وخفض الاحتراق الأكاديمي. مجلة الاقتصاد المنزلي.جامعة المنوفية, 2025; 35(1): 171-218. doi: 10.21608/mkas.2024.319353.1342