فاعلية استراتيجية REACT في تنمية مهارات التدريس المصغر ومهارات التفكير الإيجابي لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة دمياط، دمياط، مصر

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف علي فاعلية استراتيجية
REACT
في تنمية مهارات التدريس المصغر ومهارات التفكير الإيجابي لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة بمهارات التفكير الإيجابي التي ينبغي تنميتها لدي طالبات شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية جامعة دمياط، وتم إعداد مقياسًا لمهارات التفكير الإيجابي، كما تم إعداد بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس المصغر، وتمثلت عينة البحث في مجموعتين من طالبات الفرقة الثانية شعبة الاقتصاد المنزلي بكلية التربية النوعية بجامعة دمياط، واللاتي بلغ عددهن(64) طالبةً، تم تقسيمهن إلي(32) طالبةً مجموعة تجريبية و(32) طالبةً مجموعة ضابطة، حيث تم التدريس للمجموعة التجريبية باستخدام استراتيجية
REACT
والتدريس للمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وطُبق كُلﱡ من مقياس مهارات التفكير الايجابي وبطاقة  ملاحظة مهارات التدريس المصغر قبليًا وبعديًا على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتوصل البحث إلي فاعلية استخدام استراتيجية
REACT
في تنمية مهارات التدريس المصغر ومهارات التفكير الإيجابي لدي طالبات المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية