فاعلية استراتيجيةREACT في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتدفق الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية
REACT
في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير المستقبلي والتدفق الأكاديمي لدى طالبات المرحلة الثانوية، اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، تكونت عينة البحث عينة من طالبات الصف الأول الثانوي قوامها (60) طالبة مقسمة إلى (30) طالبة للمجموعة تجريبية و(30) طالبة للمجموعة الضابطة بمدرسة الثانوية بنات بكوم حماده، إدارة كوم حمادة التعليمية، مديرية التربية والتعليم بدمنهور، محافظة البحيرة، وتمثلت أدوات البحث في مقياس مهارات التفكير المستقبلي ومقياس التدفق الأكاديمي، وأوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التفكير المستقبلي ككل وأبعاده الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لمقياس التدفق الأكاديمي ككل وأبعادها الفرعية لصالح طالبات المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة ودالة إحصائياً عند مستوى (0.01) بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لكل من مقياس التفكير المستقبلي ومقياس التدفق الأكاديمي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية