فاعليــة نموذج دانيـال المعزز بالمعمل الافتراضــي في تدريــس الاقتصـاد المنزلي للمرحلة الثانوية لتنميـة المهارات الحياتية ومهارات الاتصال الإلكترونيـة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية - کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية - شبين الکوم - مصر

2 قسم تکنولوجيا التعليم، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة، القاهره، مصر

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية نموذج دانيال المعزز بالمعمل الافتراضي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية المهارات الحياتية ومهارات الاتصال الإلكترونية للمرحلة الثانوية، وتم تطبيق المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، حيث تم اختيار عينة البحث من طالبات الصف الأول الثانوي بمدرسة طهواي الثانوية المشتركة التابعة لإدارة أشمون التعليمية بمحافظة المنوفية، بلغ عددهنّ (60) طالبة، جرى توزيعهنّ على مجموعتين؛ إحداهما تجريبية، والأخرى ضابطة ضمت كل منهما (30) طالبة، وتم إعداد الأدوات التالية: اختبار مواقف المهارات الحياتية، وبطاقة التقييم الأدائي لمهارات الاتصال الإلكترونية، وتم تطبيقهما قبليًا وبعديًا على المجموعتين (التجريبية والضابطة)، وبعد المعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت نتائج البحث عن أنه لا توجد فروق دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة
)
0,05 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق القبلي لاختبار مواقف المهارات الحياتية ولبطاقة التقييم الأدائي لمهارات الاتصال الإلكترونية، بينما يوجد فرق دالّ إحصائيًا عند مستوى دلالة
)
0,05) بين متوسطي
درجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مواقف المهارات الحياتية ككل ولبطاقةالتقييم الأدائي لمهارات الاتصال الإلكترونية ككل لصالح المجموعة التجريبية، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين درجات طالباتالمجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مواقف المهارات الحياتية ككل، وبطاقة التقييم الأدائي لمهارات الاتصال الإلكترونية ككل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية