Dyeing cotton fabrics using eco-friendly green dye extracted from the leaves of the Melia Azedarach tree

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

کلية الاقتصاد المنزلي

المستخلص

يهدف هذا البحث إلى مواكبة التوجه العالمي لتحقيق صناعات صديقة للبيئة. وتسليط الضوء على صبغة الكلوروفيل وإمكانية استخدامها في صباغة ألياف النسيج.

إن معيار تقدم الأمم يقاس بمدى عدم تلوث البيئة فيها. ومن هنا زادت المنافسة في استخدام الأصباغ الصديقة للبيئة وأصبح البحث العلمي يهتم بهذه الصناعة ويعمل على تطويرها وتحسينها.

لذلك، تم استخدام في هذا العمل: نسيج قطني 100%، صبغة خضراء طبيعية مستخرجة من نبات ميليا أزدراخت؛ نوعين من المثبتات.

أظهر ثبات اللون للغسيل والاحتكاك والتعرق أن القيم الأعلى تم الحصول عليها عند صبغ الأقمشة باستخدام عملية التثبيت قبل الصباغة، وكذلك عملية التثبيت بعد الصباغة؛ باستخدام كلا التركيزين و كلا المثبتين أما بالنسبة للقياسات اللونية، فقد أعطيت أعلى قيمة عند استخدام تركيز صباغة قدره 20 جم باستخدام مادة كبريتات الحديدوز، وكان ذلك عند استخدام عملية التثبيت قبل الصباغة، وكذلك عملية التثبيت بعد الصباغة.

أما بالنسبة للاستطالة، فقد تم تسجيل الاستطالة في اتجاه اللحمة باستخدام التثبيت قبل الصباغة في كلا التركيزين ومع كل من المواد المثبتة للعينة القياسية، وللاستطالة في اتجاه السداء.

ويوصي البحث بما يلي:

يجب أن ننتقل مباشرة إلى استخدام الأصباغ الطبيعية الحديثة المستخرجة من النباتات والطحالب والخلط بينها للوصول إلى درجات لونية وظلال جديدة آمنة بيئيا وتحقق جودة المنتج

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية