فعالية استراتيجيتى POSSE و PQ4R فى الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات الفهم العميق ومهارات التفكير المنطقي للمرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 ادارة قويسنا التعليمية- كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية- شبين الكوم

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

3 إدارة شبين التعليمية- كلية الاقتصاد المنزلى- جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فعالية استراتيجيتى POSSE و PQ4R فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات الفهم العميق والتفكير المنطقي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، تكونت عينة البحث من (90) تلميذة تم تقسيمهنّ إلى ثلاث مجموعات (30) تلميذة كمجموعة تجريبية أولى، (30) تلميذة كمجموعة تجريبية ثانية، (30) تلميذة كمجموعة ضابطة، وتم إعداد أدوات البحث المتمثلة في: اختبار مهارات الفهم العميق واختبار مهارات التفكير المنطقي، وقد تم استخدام المنهجين الوصفي و التجريبي، وأسفرت النتائج عن وجود فرقٍ دالٍ إحصائياً عند مستوي معنوية (≤0,05) بين متوسطات درجات تلميذات المجموعتين التجريبيتين اللائي درسن باستراتيجيتى " POSSE و PQ4R" والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم العميق وكذلك اختبار مهارات التفكير المنطقي ككل ومهاراتهما الفرعية كل علي حدة لصالح المجموعتين التجريبيتين، وعدم وجود فرقٍ دالٍ إحصائياً فى التطبيق البعدى لاختبار مهارات الفهم العميق وكذلك اختبار مهارات التفكير المنطقي ككل ومهاراتهما الفرعية بين متوسطات درجات تلميذات المجموعة التجريبية الأولي اللائي درسن باستراتيجية (POSSE) والتجريبية الثانية اللائي درسن باستراتيجية (PQ4R).

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية