فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة طنطا

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

3 کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طالبات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار عينة الدراسة من مدرسة المنار الخاصة التابعة لإدارة السنطة التعليمية بمحافظة الغربية. واقتصرت الدراسة على عينة مكونة من (30) طالبة، وقامت الباحثة بإعداد المواد التعليمية المتمثلة فى الوحدة الإلكترونية المعدة باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب وإعداد كراسة النشاط وإعداد أدوات الدراسة وتشمل اختبار تحصيلي، اختبار مهارات التفكير البصري ومقياس اتجاه نحو التعلم الذاتى، وبعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى للاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى فى الأداء فى اختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدى، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطى درجات التطبيقين القبلى والبعدى فى مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتى لطالبات لصالح التطبيق البعدى مما يوضح فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلى فى تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتى لدى طالبات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية