فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية، جامعة طنطا، طنطا، مصر

2 قسم الإقتصاد المنزلى والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الكشف عن فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية، وتم اختيار عينة الدراسة من مدرسة المنار الخاصة التابعة لإدارة السنطة التعليمية بمحافظة الغربية. واقتصرت الدراسة على عينة مكونة من (
30
) تلميذة، وقام الباحثون بإعداد المواد التعليمية المتمثلة في الوحدة الإلكترونية المعدة باستخدام استراتيجية التعلم المقلوب وإعداد كراسة النشاط وإعداد أدوات الدراسة وتشمل اختبار تحصيلي، اختبار مهارات التفكير البصري ومقياس اتجاه نحو التعلم الذاتي، وبعد تطبيق أدوات الدراسة على أفراد العينة أسفرت النتائج عن: وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤
0.05
) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤
0.05
) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في الأداء في اختبار مهارات التفكير البصري لصالح التطبيق البعدي، وجود فرق ذو دلالة إحصائية عند مستوي دلالة (≤
0.05
) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو التعلم الذاتي لصالح التطبيق البعدي مما يوضح فعالية استراتيجية التعلم المقلوب لتدريس الاقتصاد المنزلي في تنمية مهارات التفكير البصري والاتجاه نحو التعلم الذاتي لدي تلميذات المرحلة الإعدادية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية