التسوق الإلكتروني وعلاقته بنهم الشراء لدى عينة من ربات الأسر

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم ادارة المنزل والمؤسسات، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم ادارة المنزل والمؤسسات كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

3 قسم ادارة المنزل والتبريد كلية الاقتصاد المنزلى جامعة المنوفية

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة (ممارسات المتسوقين عبر الإنترنت، دوافع استخدام التسوق الإلكتروني، معوقات استخدام التسوق الإلكتروني) ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة (دوافع نهم الشراء، المشاعر المصاحبة لنهم الشراء، عواقب نهم الشراء) لدى ربات الأسر.

واتبعت الدراسة الحالية اتبعت الدراسة الحالية المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم اعداد وتقنين استبيان التسوق الإلكتروني، واستبيان نهم الشراء، وتم تطبيق الاستبيان على عينه من ربات الأسر تم اختيارها بطريقة صدفية غرضية مكونه من 500 ربة أسرة من مستويات اجتماعية واقتصادية مختلفة.

وأوضحت النتائج أنه توجود علاقة ارتباطية سالبة ذات دلالة إحصائية بين التسوق الإلكتروني بمحاوره الثلاثة ونهم الشراء بأبعاده الثلاثة عند مستوى دلاله 0.01

وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات كان من أهمها يجب على مواقع التسوق الإلكتروني تقديم المعلومات الدقيقة والكافية للمتسوقين عن السلع والخدمات، يجب الاستماع بعناية لتعليقات ومقترحات وشكاوى العملاء (المتسوقين عبر الإنترنت).

توفير خدمات ارشادية لطريقة استخدام واتمام صفقة التسوق الإلكتروني عبر الموقع بشكل آمن ،عمل برامج بكافة وسائل الإعلام للتوعية بالاستهلاك السليم وخطورة التسوق الترفى والتسوق الآمن من الإنترنت، عقد ندوات تثقيفية من قبل مختصين للتوعية بضرورة الاعتدال في شراء المنتجات من الإنترنت وشراء ما يلزم الفرد فقط.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية