فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية – كلية الاقتصاد المنزلى – جامعه المنوفية

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الاعدادية، وبلغ عدد عينة البحث (60) طالبة، تم تقسيمهن إلي مجموعتين (30) طالبة كمجموعة تجريبية، و(30) طالبة كمجموعة ضابطة، ولتحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي ذي المجموعتين المتكافئتين (الضابطة والتجريبية) القائم علي تصميم المعالجات القبلية-البعدية، وتم بناء الأدوات التالية (اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس الطموح الأكاديمي)، وقد أسفرت النتائج عن: وجود فروق ذو دلالة  إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية و الضابطة) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذو دلالة إحصائية عند مستوي (0,01 ) بين متوسطات درجات طالبات المجموعتين (التجريبية و الضابطة) لمقياس الطموح الأكاديمي ككل ولكل بعد فرعي علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية، ووجود علاقة ارتباطية موجبة دالة احصائيًا بين درجات اختبار مهارات التفكير التحليلي ودرجات مقياس الطموح الأكاديمي في التطبيق البعدي لطالبات المجموعة التجريبية، مما يؤكد فاعلية استخدام استراتيجية التعلم التخيلي في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والطموح الأكاديمي لدي طالبات المرحلة الاعدادية

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية