فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز وعي الشباب المُقبل على سوق العمل بإدارة التغيير ومهارات التنظيم الذاتي في تنمية رأس المال النفسي الإيجابي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم إدارة مؤسسات الأسرة والطفولة، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلوان، القاهرة، مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الكشف عن فاعلية برنامج إرشادي لتعزيز الوعي بإدارة التغيير بأبعادها (التهيئة للتغيير، إحداث التغيير، تثبيت التغيير) ومهارات التنظيم الذاتي (تحديد الأهداف، التخطيط للذات، إدارة الوقت، التحكم بالمثيرات الخارجية، المراقبة الذاتية، التقويم الذاتي) وقياس فاعليته في تنمية رأس المال النفسي الإيجابي بأبعاده (الكفاءة الذاتية، الأمل، التفاؤل، المرونة) للشباب المُقبل على سوق العمل. وتكونت عينة البحث الأساسية
من (284) طالباً ومنهم تم اختيار عينة البحث التجريبية والبالغ عددهم (71) طالباً وفي السنة النهائية من كلية الاقتصاد المنزلي جامعة حلوان والحاصلين على درجات منخفضة في أدوات البحث، وذلك لتطبيق البرنامج الإرشادي عليهم. وتمثلت أدوات البحث في استمارة البيانات العامة، ومقياس إدارة التغيير إعداد سعد وعبد اللطيف (2021)، ومقياس مهارات التنظيم الذاتي، ومقياس رأس المال النفسي الإيجابي، وبالإضافة إلى البرنامج الإرشادي، وقد اتبع البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج شبه التجريبي. وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائياً عند مستوى (0.01، 0.05) بين متوسطات إدارة التغيير ومهارات التنظيم الذاتي ورأس المال النفسي الإيجابي لدى عينة البحث وفقاً لمتغيرات (النوع، المستوى التعليمي للوالدين، المستوى المهني للأب، متوسط الدخل الشهري، العمل بجانب الدراسة)، كما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً بين كل من إدارة التغيير ومهارات التنظيم الذاتي ورأس المال النفسي الإيجابي. وكذلك وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 بين متوسطي درجات التطبيق القبلي والبعدي لأدوات البحث على عينة البحث التجريبية لصالح التطبيق البعدي. مما يشير إلى فاعلية البرنامج في تعزيز الوعي بإدارة التغيير وتنمية مهارات التنظيم الذاتي ورأس المال النفسي الإيجابي. يظهر البحث ضرورة نشر الوعي بأهمية إدارة التغيير واكتساب مهارات التنظيم الذاتي ورأس المال النفسي الإيجابي لدى الشباب لمواكبة التغيير ومُتطلبات سوق العمل

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية