فاعلية برنامج تدريبي لتنمية أداء مهام الإشراف المدمج والاتجاه نحوه لدى موجهات الاقتصاد المنزلي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

2 قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة طنطا

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر.

المستخلص

هدف البحث وضع قائمة بمهام الإشراف المدمج، وتصميم برنامج تدريبي للتدريب على أداء مهام الإشراف المدمج، وقياس فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية أداء مهام الإشراف المدمج والاتجاه نحو الإشراف المدمج لدى موجهات الاقتصاد المنزلي. اتبع البحث الحالي المنهج الوصفي والمنهج التجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي، تكونت عينة البحث من (30) موجهة تربوية لمادة الاقتصاد المنزلي بإدارات طنطا التعليمية بمحافظة الغربية، وتمثلت أدوات البحث في قائمة مهام الإشراف المدمج، وبطاقة تقدير أداء مهام الإشراف المدمج، ومقياس الاتجاه نحو الإشراف المدمج، بالإضافة إلى البرنامج التدريبي، وأوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0،01) بين متوسطي درجات موجهات الاقتصاد المنزلي فى التطبيقين القبلي والبعدى لبطاقة تقدير أداء مهام الإشراف المدمج ككل ولأبعادها، ومقياس الاتجاه نحو الإشراف المدمج ككل ولأبعاده وذلك لصالح التطبيق البعدي، وعدم وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي درجات موجهات الاقتصاد المنزلي فى التطبيقين التتبعي والبعدي لبطاقة تقدير أداء مهام الإشراف المدمج ككل ولأبعادها، ومقياس الاتجاه نحو الإشراف المدمج ككل ولأبعاده، مما يشير إلى فاعلية البرنامج التدريبي في تنمية أداء مهام الإشراف المدمج والاتجاه نحوه.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية