فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج في تنمية مهارات إدارة الأعمال واتخاذ القرار لدى طالبات الكلية الجامعية بصامطة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي بالكلية الجامعية بصامطة - جامعة جازان - المملكة العربية السعودية

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف علي فاعلية برنامج قائم على التعليم المدمج لتنمية مهارات إدارة الأعمال، ومهارات اتخاذ القرار، واعتمد على المنهج شبه التجريبي، وتكونت العينة من (60) طالبة، وتم إعداد اختبار في مهارات إدارة الأعمال، كما تم إعداد اختبار في مهارات اتخاذ القرار، كما تم إعداد البرنامج القائم على التعليم المدمج، وبعد التطبيق بينت نتائج البحث "وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01≥ α) بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات إدارة الإعمال لصالح التطبيق البعدي". ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة 0.01≥ بين متوسطي درجات الطالبات في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار مهارات اتخاذ القرار لصالح التطبيق البعدي". كما بينت فاعلية البرنامج القائم على التعلم المدمج في تنمية مهارات اتخاذ القرار، مع وجود علاقة ارتباطية موجبة بين درجات طالبات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي الاختبار مهارات إدارة الأعمال واختبار مهارات اتخاذ القرار"، وتوصي الباحثة بتوظيف التعلم المدمج في التعليم الجامعي، لتميزه بالتكامل والجمع بين مميزات التعلم التقليدي والتعلم الإلكتروني.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية