فاعلية استخدام نموذج وودز في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير التحليلي والاندماج الأكاديمي لدى تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية،کلية الاقتصاد المنزلي،جامعة المنوفية،شبين الکوم،مصر

2 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية کلية الاقتصاد المنزلي جامعة المنوفية شبين الكوم مصر

المستخلص

هدف البحث الي تقصي فاعلية
استخدام نموذج وودز في تنمية مهارات التفكير التحليلي والاندماج الأكاديمي في الاقتصاد المنزلي لدى عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية بلغ عددهنّ (60) تلميذة، تم تقسيمهنّ إلى مجموعتين؛ إحداهما تجريبية تألفت من (30) تلميذة والأخرى ضابطة تألفت من (30) تلميذة. ولتحقيق ذلك؛ تم بناء اختبار مهارات التفكير التحليلي، ومقياس الاندماج الأكاديمي، وتم استخدام المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي. وأسفرت نتائج البحث عن: فاعلية استخدام نموذج (وودز
(
في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والاندماج الأكاديمي لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي (عينة البحث)، وكذلك وجود علاقة ارتباطية طردية دالة إحصائيًا بين درجات التلميذات عينة البحث في اختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ومهاراته الفرعية من جهة، ومقياس الاندماج الأكاديمي ككل وأبعاده من جهة أخرى. وأوصى البحث بضرورة تضمين مهارات التفكير العليا عامة ومهارات التفكير التحليلي خاصة في مقررات الاقتصاد المنزلي بمراحله التعليمية المختلفة، وتدريب المعلمين على التدريس وفق استراتيجيات ونماذج حديثة تحفز الدافعية الذاتية للتلميذة للتعلم وبذل الجهد المستمر للاندماج والمشاركة بإيجابية في استثمار قدراتها وإمكانيات البيئة التعليمية بمرونة لمواجهة المواقف والمشكلات المحيطة

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية