فاعلية برنامج ارشادي لتنمية وعي المُستهلكين بأساليب الخداع التسويقي الالكتروني وعلاقته بالقدرة على التحكم في انماط السلوك الشرائي

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم ادارة المنزل والمؤسسات، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة حلون، القاهرة، مصر

المستخلص

يهدف البحث إلي إعداد وتنفيذ فاعلية برنامج إرشادي لتنمية وعي المُستهلكين بأساليب ممارسة الخداع التسويقي الإلكتروني بمحاورها الثلاثة (الخداع في الترويج، الخداع في جودة السلعة ، الخداع في السعر) وعلاقته بالقدرة علي التحكم في أنماط السلوك الشرائي في ضوء الأعباء المالية المُستجدة بأبعادها الأربعة (القدرة علي التحكم في نمط السلوك الشرائي الرشيد، القدرة علي التحكم في نمط السلوك الشرائي العاطفي، القدرة علي التحكم في نمط السلوك الشرائي القهري الاندفاعي والتفاعلي، القدرة علي التحكم في نمط السلوك الشرائي التفاخري). وقد تكونت عينة البحث الأساسية من (320) من المُستهلكين، كما تكونت عينة الدراسة التجريبية من (80) مُستهلك من الربيع الأدنى من نفس عينة البحث الأساسية وبنفس شروطها من منخفضي الوعي بأساليب ممارسة الخداع التسويقي الإلكتروني و القدرة علي التحكم في أنماط السلوك الشرائي في ضوء الأعباء المالية المُستجدة. تم اختيارهم بطريقة عمدية غرضية بشرط أن يكونوا من مستخدمي الشراء عبر التسوق الإلكترونيوطبقت عليهم استمارة البيانات العامة، استبيان وعي المُستهلكين بأساليب ممارسة الخداع التسويقي الإلكتروني، استبيان القدرة علي التحكم في أنماط السلوك الشرائي في ضوء الأعباء المالية المستجدة، برنامج إرشادي للمُستهلكين بأساليب ممارسة الخداع التسويقي الإلكتروني، استخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التجريبي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية