فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

1 کلية الاقتصاد المنزلي - جامعة المنوفية

2 قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية

3 قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرارلدى طالبات المرحلة الثانوية. و تكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي . مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة , وقوام كل منها (30 ) تلميذة. واشتمل البحث على اختبار لمهارات التفكير التحليلي ومقياس القدرة على اتخاذ القرار وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الاحصائية للبيانات اسفرت النتائج عن:-

- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلى ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

- يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01 ) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة علي اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية علي حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية .

- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية فى اختبار مهارات التفكير التحليلى ودرجاتهن فى مقياس القدرة على اتخاذ القرار .

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية