فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى والتربية - کلية الاقتصاد المنزلى -جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير التحليلي والقدرة على اتخاذ القرار لدى طالبات المرحلة الثانوية. وتكونت عينة البحث من (60) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي. مقسمة إلى مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، وقوام كل منها (30) تلميذة. واشتمل البحث على أدوات تمثلت في اختبار لمهارات التفكير التحليلي ومقياس القدرة على اتخاذ القرار وبعد القيام بتطبيق البحث والمعالجة الإحصائية للبيانات أسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لاختبار مهارات التفكير التحليلي ككل ولكل مهارة فرعية على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية. أيضا يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوي (0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لمقياس القدرة على اتخاذ القرار ككل ولكل مهارة فرعية على حدة وذلك لصالح المجموعة التجريبية. توجد علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات طالبات المجموعة التجريبية على اختبار مهارات التفكير التحليلي ودرجاتهن في مقياس القدرة على اتخاذ القرار.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية