فعالية برنامج ارشادى معرفى سلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وأثره على المهارات الاجتماعية لذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلى والتربية، کلية الاقتصاد المنزلى، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فعالية برنامج إرشادى معرفى سلوكى لتعديل الأفكار اللاعقلانية وآثره على المهارات الاجتماعية لدى ذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة، وللتحقق من مدى استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة المتابعة، وتكونت عينة البحث من (20) طالبة جامعية، واستخدم الباحثون المنهج الوصفى والمنهج شبه التجريبي، وتمثلت الأدوات فى مقياس الأفكار اللاعقلانية (إعداد الباحثون)، ومقياس المهارات الاجتماعية، ومقياس الشخصية التجنبية. وأسفرت النتائج عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الأفكار اللاعقلانية لصالح التطبيق القبلى، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس المهارات الاجتماعية لصالح التطبيق البعدى، ووجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية لصالح التطبيق القبلى، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس الأفكار اللاعقلانية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس المهارات الاجتماعية، وعدم وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطى رتب درجات أعضاء المجموعة الإرشادية في التطبيقين البعدى والتتبعى لمقياس اضطراب الشخصية التجنبية. ووفقا لنتائج البحث قدم الباحثون بعض المقترحات والتطبيقات التربوية التي يمكن أن تسهم في تعديل الأفكار اللاعقلانية وتحسين مستوى المهارات الاجتماعية لدى ذوى اضطراب الشخصية التجنبية من طلاب الجامعة.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية