استراتيجيات المزيج التسويقي الالكتروني وعلاقته بتغيير اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المقلدة لعينة من الشباب

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلف

قسم الاقتصاد المنزلي، كلية التربية النوعية، جامعة طنطا، مصر

المستخلص

نظرا لأن المستهلك هو جوهر العملية التسويقية فألزم ذلك على المنظمات وضع استراتيجيات للمزيج التسويقى تساعد المستهلك على تغيير اتجاهاته نحو المنتجات وخاصة المقلدة،  ولذا فالهدف الرئيسى للبحث دراسة العلاقة بين استراتيجيات المزيج التسويقى الالكترونى بمحاورهاالأربعة، وتغيير اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المقلدة بجوانبه   الثلاثة،  لدى عينة من الشباب، وبعض المتغيرات الاجتماعية والاقتصادية (السن، عدد أفراد الأسرة،  الحالة الاجتماعية،  المستوى التعليمى، المهنة، الدخل)، وتكونت الأدوات من استمارة البيانات العامة للشباب،  استبيان استراتيجيات المزيج التسويقى الالكترونى بمحاورها الأربعة،  وتغيير اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المقلدة بجوانبه الثلاثة،  واشتملت عينة الدراسة على 500 من الشباب تم اختيارهم بطريقة صدفية غرضيه من محافظات مختلفة (الغربية- المنوفية – كفر الشيخ- المنصورة – المنيا)، وتم إتباع المنهج الوصفي التحليلي،  وكان من نتائج الدراسة توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين استراتيجيات المزيج التسويقى الإلكترونى بمحاوره وتغيير اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المقلدة بجوانبه لدي عينة الدراسة عند مستوى دلالة 0,01،  لا توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين بعض متغيرات المستوي الاقتصادي والاجتماعي لأسرالعينة (كالسن-المهنة) واستراتيجيات المزيج التسويقى الإلكترونى وتغيير اتجاهات المستهلكين نحوالمنتجات المقلدة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين العينة من الذكور والإناث في استبيان استراتيجيات المزيج التسويقى الالكترونى،ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات العينة من الذكور والإناث في استبيان تغيير اتجاهات المستهلكين نحو المنتجات المقلدة،  وتوصىالباحثة بضرورة الاهتمام بتنمية قدرات الشباب نحو التسويق الالكترونى وترشيد استهلاكهم  للمنتجات المقلدة وعدم الاسراففى شرائهاوذلك من خلال برامج من أجل توعيتهم بكيفية التسويق الالكترونى.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية