الأمن النفسي وعلاقته بالأفكار اللاعقلانية والصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من المعاقين سمعياً

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، كلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

هدفت الدراسة إلى محاولة الكشف عن العلاقة بين الأمن النفسى والأفكار اللاعقلانية والصحة النفسية لدى طلاب المرحلة الإعدادية من المعاقين سمعياً، تم استخدام المنهج الوصفى الارتباطي فى تناول متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (80) طالب وطالبة من طلاب المرحلة الإعدادية من المعاقين سمعياً بمدرسة الأمل للصم وضعاف السمع التابعة لإدارة شبين الكوم التعليمية بمحافظة المنوفية، وأعدت الباحثات (مقياس الأمن النفسى – مقياس الأفكار اللاعقلانية – مقياس الصحة النفسية للطلاب فى العام الدراسى 2021-2022)، وأظهرت النتائج أن: مستوى الأمن النفسى كان منخفض، ومستوى الأفكار اللاعقلانية كان مرتفع، ومستوى الصحة النفسية كان منخفض، ووجود علاقة ارتباطية عكسية ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المرحلة الإعدادية من المعاقين سمعيا فى مقياس الأمن النفسى ودرجاتهم فى مقياس الأفكار اللاعقلانية، كما توجد علاقة طردية ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب فى مقياس الأمن النفسى ودرجاتهم فى مقياس الصحة النفسية، وتوجد علاقة عكسية ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلاب فى مقياس الصحة النفسية ودرجاتهم فى مقياس الأفكار اللاعقلانية، كما توجد فروق دالة إحصائيا بين مجموعتى الذكور والإناث فى الأمن النفسى ككل لصالح الإناث، هناك فروق دالة إحصائيا بين مجموعتى الذكور والإناث فى الأفكار اللاعقلانية ككل لصالح الذكور، والفروق غير دالة إحصائيا بين مجموعتى الذكور والإناث فى الصحة النفسية ككل، ودرجات الطلاب على مقياس الأفكار اللاعقلانية وأبعادها ودرجاتهم على مقياس الصحة النفسية وأبعادها تسهم في التنبؤ بالأمن النفسي

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية