فاعلية استراتيجية سكامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية ، کلية الاقتصاد المنزلي ، جامعة المنوفية، شبين الكوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن فاعلية استراتيجية سكامبر في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي، وتكونت عينة البحث على عينة قوامها (٦٠) تلميذه من تلميذات الصف الأول الإعدادي بمدرسة محلة منوف الإعدادية بنات، مركز طنطا، محافظة الغربية، وتم تقسيمهن الى مجموعتين (٣٠) تلميذه مجموعة تجريبيه،(٣٠) تلميذه مجموعة ضابطة، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير فوق المعرفي، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية، وقامت الباحثون بتطبيقهما قبلياً وبعدياً علي مجموعتي البحث (التجريبية والضابطة)، وبعد تطبيق التجربة ومعالجة البيانات إحصائياً، أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوي (٠.٠١) بين متوسطي درجات تلميذات المجموعتين التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ومهاراته الفرعية ككل، ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية ولأبعاده الفرعية ككل لصالح تلميذات المجموعة التجريبية، وكذلك وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائياً بين درجات تلميذات المجموعة التجريبية في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير فوق المعرفي ككل ومقياس كفاءة الذات الأكاديمية ككل
.
وهو ما يثبت
فاعلية استراتيجية سكامبر في تنمية مهارات التفكير فوق المعرفي وكفاءة الذات الأكاديمية لدي تلميذات المرحلة الإعدادية في مادة الاقتصاد المنزلي.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية