فاعلية استخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة فى تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية الدافعية للإنجاز والتفكير الإبداعي لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : الأوراق العلمية البحثية الأصلية

المؤلفون

قسم الاقتصاد المنزلي والتربية، کلية الاقتصاد المنزلي، جامعة المنوفية، شبين الکوم، مصر

المستخلص

هدف البحث إلى محاولة التعرف على فاعلية إستراتيجية الرؤوس المرقمة فى تدريس الاقتصاد المنزلى لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتنمية التفكير الإبداعي من خلال القدرة على توليد فكرة جديدة ومفيدة لم يتطرّق لها من قبل، وهو مهارة تمكّنك من ابتكار أفكار أصليّة فريدة وغير تقليديّة، تم استخدام المنهج شبه التجريبى والمنهج الوصفى الارتباطى فى تناول متغيرات الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (60) تلميذة مقسمة الى مجموعتين أحدهما تجريبية ودرست باستخدام استراتيجية الرؤوس المرقمة والأخرى ضابطة ودرست باستخدام الطريقة التقليدية وقوام كل منها (30) تلميذ، بمدرسه الخادمية - بقرية الخادمية - مركز كفر الشيخ - محافظة كفر الشيخ. وأعدت الباحثون الأدوات التالية (مقياس الدافع للإنجاز - مقياس التفكير الإبداعي)، وأظهرت النتائج وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس الدافعية للإنجاز وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية، ووجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى التطبيق البعدى لمقياس التفكير الإبداعي وذلك لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية

الموضوعات الرئيسية